الرئيسية / الرئيسية / إثيوبيا: البدء في تشييد سد جديد على نهر يغذي النيل

إثيوبيا: البدء في تشييد سد جديد على نهر يغذي النيل

الشرق اليوم- أعلنت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، عن البدء في بناء سد “ري الغضب” في ولاية أوروميا جنوب غرب البلاد، على نهر ديدسا الذي يغذي النيل الأزرق، في خطوة قد تفاقم التوتر بين إثيوبيا ومصر والسودان.

وافتتحت الخطوات الأولى لبناء السد، من قبل رئيس الولاية الإقليمية، شيملس عبديسا، ووزير المياه والري والطاقة سيليشي بيكيلي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

وأشار الوزير الإثيوبي إلى أن 50 في المائة من الأراضي في إثيوبيا صالحة للزراعة عبر مشاريع الري، إلا أن 20 % منها فقط مستغلة. وأوضح أن السد المتوقع اكتماله خلال ثلاث سنوات، سيساعد في ري وتطوير أكثر من 14500 هكتار من الأراضي الزراعية التي يستفيد منها حوالي 58000 أسرة في المنطقة.

سد النهضة

إلا أن هذا المشروع قد يفاقم التوتر الحاصل بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة ثانية على خلفية سد النهضة، والاستفادة من الثروات المائية بين الدول الثلاث، لا سيما وأن النهر المذكور (ديدسا) يغذي النيل الأزرق.

فمنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا ليصبح أكبر مصدر لتوليد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة متوقعة تصل إلى 6500 ميغاوات.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

الصفدي: الأردن لن يكون ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل

الشرق اليوم- صرّح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، أن بلاده لن تكون ساحة …