الرئيسية / الرئيسية / منظمة الصحة العالمية ترحب باتفاق تبادل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال قمة الـ G7

منظمة الصحة العالمية ترحب باتفاق تبادل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال قمة الـ G7

الشرق اليوم- رحّبت منظمة الصحة العالمية، خلال قمة مجموعة السبع، أمس السبت، باتفاق تبادل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لكنها أكدت بالمقابل أن هذه التعهدات غير كافية للقضاء على الوباء، وأن العالم بحاجة إلى المزيد، وبشكل أسرع.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافيين خلال القمة: “كما قلت لقادة مجموعة السبع.. لإنهاء الوباء حقاً، يجب أن يكون هدفنا هو تطعيم 70% على الأقل من سكان العالم، بحلول موعد الاجتماع المقبل للمجموعة، المقرر في ألمانيا العام المقبل”.

وأوضح: “للقيام بذلك، نحتاج إلى 11 مليار جرعة”، مضيفاً أنه من “الضروري أن تتنازل البلدان مؤقتاً عن حماية الملكية الفكرية للقاحات”، كما أوردت وكالة “أسوشييتد برس”.

مليار جرعة

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قال إن المجموعة ستتعهد بتقديم مليار جرعة على الأقل للمنظمة، ليتم توزيعها على الدول المحتاجة.

وأشار جونسون إلى أن نصف هذا العدد يأتي من الولايات المتحدة، و100 مليون جرعة من بريطانيا خلال العام المقبل.

وجدد تيدروس هدفه بضرورة تلقيح 30% من سكان كل دولة بنهاية عام 2021. وقال إن الوصول إلى هذا الهدف يتطلب 100 مليون جرعة في يونيو الجاري ويوليو المقبل، و250 مليون أخرى بحلول سبتمبر المقبل.

وانطلقت الجمعة، قمة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، الممتدة على مدار 3 أيام، بمنتجع كورنوال غربي إنجلترا، بهدف التأكيد على وحدتهم في مواجهة الأزمات العالمية، بدءاً بجائحة فيروس كورونا، والتغير المناخي، مروراً بالأمن السيبراني، والصين وقضايا أخرى إقليمية وعالمية.

المصدر: قناة الشرق

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …