الرئيسية / مقالات رأي / The Independent: عملية التطبيع.. جنيف تستعد لاستضافة بايدن وبوتين

The Independent: عملية التطبيع.. جنيف تستعد لاستضافة بايدن وبوتين

BY: Oliver Carroll


الشرق اليوم – من المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على ضفاف بحيرة جنيف الأربعاء المقبل في أول قمة رئاسية لهما بعد سنوات من العلاقات الثنائية السيئة والعقوبات والحروب والمزاعم المتبادلة بالتدخل في الشؤون الداخلية.
وبما أن مبادرة الاجتماع جاءت من واشنطن، فهذا يعني، أن المخاطر تبدو أكبر إلى حد ما بالنسبة لرئيس الولايات المتحدة، لا سيما بالنظر إلى ميل الكرملين إلى إسكات الانتقادات له من جانب مواطنيه المحليين.
ومع ذلك، فإن موافقة بوتين على لقاء بايدن تشير إلى أنه يعتقد أن تجديد الاتصال أمر جيد.
هناك نقاط ضغط واضحة لدى الطرفين، ولا تثق الولايات المتحدة في نوايا روسيا فيما يتعلق بجيلها الجديد من الأسلحة النووية. كما أن روسيا حذرة بنفس القدر من قدرات الأسلحة التقليدية الأمريكية.
ونظرا لمدى الخلاف حول أوكرانيا، فمن غير المرجح أن تصبح محورا رئيسيًا للمناقشات. لكن السياسي المخضرم في وزارة الخارجية في إدارتي كلينتون وبوش، ستيفن بيفر، يعتقد أن الجانب الأمريكي من المرجح أن يقسم القضايا التي سيناقشها الرئيسان إلى ثلاث فئات.
الأول، يشمل القضايا التي يختلف فيها الطرفان كثيرا مثل أوكرانيا وبيلاروسيا. والثاني يشمل الخطوط الحمراء للولايات المتحدة. وتتكون المجموعة الثالثة من القضايا التي من المحتمل أن تشكل الجزء الرئيسي من جدول الأعمال في جنيف مثل الحد من الأسلحة.
لكن بعض أعضاء المعارضة الروسية أعربوا عن مخاوفهم من البراغماتية الأمريكية، إذ أن بوتين لن يتم إبعاده عن السياسة الأمريكية دون أن يُعرض عليه شيء في المقابل.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

هل يكون رئيسي المرشد القادم؟

بقلم: محمد خلفان الصوافي – العرب اللندنية الشرق اليوم– الكل تقريبا كان يدرك أن إبراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *