A picture taken on September 3, 2018 shows a general view of the Iraqi parliament during a meeting in the capital Baghdad. Iraq's parliament convened today with a populist cleric who triumphed in May elections allying with Prime Minister Haider al-Abadi to try to form a government and sideline pro-Iran rivals. / AFP PHOTO / SABAH ARAR
الرئيسية / أخبار العراق / العراق: أكثر من 400 مليون دولار شهريا يتم إنفاقها للعمالة الأجنبية في البلاد

العراق: أكثر من 400 مليون دولار شهريا يتم إنفاقها للعمالة الأجنبية في البلاد

الشرق اليوم – قال حسين عرب، نائب رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب العراقي، إن أكثر من 400 مليون دولار يتم إنفاقها شهريا على العمالة الأجنبية الموجودة في العراق.

وأضاف عرب، أن “العملة الصعبة التي تخرج من العراق بسبب العمالة تصل إلى أكثر من  400 مليون دولار شهرياً”.

وفيما يتعلق بطريقة خروجها، أوضح عرب، إلى أن “أغلبها عن الطرق الرسمية وجزء بسيط منها بطرق غير رسمية”.

وأشار المسؤول إلى أن الشركات الاستثمارية هي صاحبة النصيب الأكبر في رواتب العمالة، “إذ تتراوح بعض الرواتب ما بين  8 آلاف إلى 10 آلاف دولار شهرياً.. الأمر الذي يؤثر في السوق والاقتصاد العراقي”.

وبخصوص عدد العمالة التي تتقاضى تلك المستحقات، أفاد عرب رجح عرب، أن تكون “بين الـ 600 والـ  800 ألف عامل أجنبي”، قائلا، ” لا يوجد رقم محدد لعدد العمال الأجانب في العراق”.

كما أكد عرب، أن لجنة العمل والشؤون الاجتماعية “ليس لديها معلومات كاملة عن العمال الأجانب في العراق”، موضحا أن “دخول العمال الأجانب يتم عبر الإقليم من خلال منحهم سمة الدخول وكذلك من وزارتي العمل والداخلية أيضا تمنحان سمة الدخول فضلاً عن هيئة الاستثمار”.

وطالب نائب رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، جميع المؤسسات العراقية بالتفكير في آلية عمل الأجانب في العراق وإعدادها”، مشيرا إلى أن “تلك العمالة أثرت سلبياً وسبب بزيادة أعداد العاطلين عن العمل”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

الشرق اليوم– وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، إلى العاصمة السعودية …