الرئيسية / الرئيسية / إسرائيل: وزير الدفاع يتوجه إلى الولايات المتحدة لطلب دعم “القبة الحديدية”

إسرائيل: وزير الدفاع يتوجه إلى الولايات المتحدة لطلب دعم “القبة الحديدية”

الشرق اليوم- أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، سيتوجه اليوم الأربعاء، إلى واشنطن لإجراء محادثات مع نظيره الأميركي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جايك سوليفان.

وسيقدم غانتس خلال الزيارة طلباً قيمته مليار دولار للبنتاغون لتجديد وشحن منظومة «القبة الحديدية» للدفاع الصاروخي، وذلك عقب المواجهات التي دارت مؤخراً بين إسرائيل وفصائل قطاع غزة.

وكان عضو بارز في مجلس الشيوخ الأميركي توقع أن توافق واشنطن بسرعة على منح إسرائيل ما يصل إلى مليار دولار لتجديد منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية للدفاع الصاروخي. وقال السيناتور لينزي غراهام للصحافيين في إسرائيل: «سيكون هناك طلب (بمبلغ) مليار دولار وسيقدمه إلى البنتاغون هذا الأسبوع وزير الدفاع (الإسرائيلي) لتجديد القبة الحديدية، وأشياء أخرى قليلة، لتحديث (هذه) المنظومة».

واجتمع غراهام، وهو جمهوري بارز في لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ التي تشرف اللجنة على الإنفاق الخارجي، مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع خلال زيارة لإسرائيل.

وقال غراهام إن القبة الحديدية «أنقذت آلاف الأرواح خلال الهجمات الصاروخية الشهر الماضي». وتوقع أن يجد الطلب الإسرائيلي قبولاً لدى كل من الرئيس جو بايدن والكونغرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بفارق ضئيل.

وأضاف غراهام: «كانت هناك خلافات كثيرة حول الاشتباك الأخير بين حماس ودولة إسرائيل في الولايات المتحدة، لكني هنا لأقول لكم إن هناك دعماً واسعاً وعريضاً لإسرائيل في الحزب الديمقراطي».

وقال بايدن إنه سيجدد القبة الحديدية التي ساعدت إسرائيل في صد معظم الصواريخ التي أُطلقت من غزة صوبها خلال الصراع وعددها 4300 صاروخ.

وبدأ وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس يوم 21 مايو (أيار) بعد قتال استمر 11 يوماً وكان الأعنف بين إسرائيل والفلسطينيين منذ سنوات وأسفر عن مقتل 250 شخصاً من بينهم 13 إسرائيلياً.

وأثار رد إسرائيل العنيف انتقادات من قبل بعض الديمقراطيين لكن إسرائيل تتمتع عموماً بدعم قوي من كلا الحزبين في الولايات المتحدة.

وسيجتمع وزير الدفاع الإسرائيلي مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان الخميس في واشنطن لمناقشة قضايا تشمل إيران والمساعدات العسكرية.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …