الرئيسية / الرئيسية / حول محادثات فيينا.. روحاني يؤكد أن العقوبات لم ترفع بشكل كامل

حول محادثات فيينا.. روحاني يؤكد أن العقوبات لم ترفع بشكل كامل

الشرق اليوم- قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الخميس: إنه تم الاتفاق على رفع العقوبات الرئيسية عن بلاده، ومضيفا أن “هناك عقوبات أخرى يجب رفعها لتنفيذ الاتفاق النووي بشكل كامل”.

كما أوضح خلال افتتاح مشاريع ثقافية أن الوفد المفاوض في العاصمة النمساوية طلب “رفع العقوبات كاملة وليس على شكل خطوة بخطوة”، في إشارة ربما إلى صعوبة تحقيق هذا المطلب.

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، حذر قبل أيام من وجود قضايا خطيرة ومهمة لم تُحل بعد.

فيما أعرب المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي يوم الثلاثاء عن تفاؤله إزاء توصل طهران إلى اتفاق قريبا في محادثات العاصمة النمساوية. وقال في حينه “تم التوصل إلى توافقات عامة بشأن أوجه الخلاف الكبرى، أما القضايا المتبقية فيما يتعلق برفع العقوبات فهي بسيطة للغاية”.

أتت تلك التصريحات بعد أن أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأحد أن الولايات المتحدة لم تر بعد أي مؤشر على أن إيران ستفعل ما ينبغي فعله من أجل التقيد بالالتزامات النووية، في سبيل رفع العقوبات المفروضة عليها.

فيما رد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، لاحقا على نظيره الأمريكي، معتبرا أن رفع العقوبات الأمريكية التي فرضت عبر الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب “واجب أخلاقي”، مؤكدا في الوقت عينه أن تلك المسألة غير قابلة للتفاوض.

يذكر أنه من مطلع الشهر الماضي (أبريل 2021) تجتمع وفود دول 4+1 مع إيران في فيينا من أجل التوصل إلى إعادة إحياء للاتفاق النووي الإيراني الذي بدأ بالتهاوي منذ انسحاب ترامب منه عام 2018، والانتهاكات الإيرانية المتكررة للالتزامات التي نص عليها.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

توقعات خاصة بقطاع السياحة في الإمارات

الشرق اليوم- قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، إن دولة الإمارات تتوقع ارتفاع …