الرئيسية / عربي دولي / سوريا: انطلاق الانتخابات الرئاسية وافتتاح أكثر من 12 ألف مركز اقتراع

سوريا: انطلاق الانتخابات الرئاسية وافتتاح أكثر من 12 ألف مركز اقتراع

الشرق اليوم – انطلقت الانتخابات الرئاسية في سوريا، صباح اليوم الأربعاء، مع افتتاح أكثر من 12 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد.


وستظل المراكز مفتوحة حتى الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي، مع إمكانية تمديد العمل لخمس ساعات إضافية إن لزم الأمر.


من جانبه قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات، سامر زميرك، “إن سكان محافظة إدلب التي يحتلها الإرهابيون ومحافظة الرقة الخاضعة لسيطرة الأكراد سيتمكنون من التصويت في أماكن إقامتهم المؤقتة. وفي الوقت نفسه، سيتم تجهيز مركزي اقتراع في الجزء المحرر من محافظة إدلب بالتنسيق مع المحافظ ومفوضية انتخابات المنطقة”.


وقال رئيس وفد المراقبين الروس، دميتري سابلين، “إنه يتعين على الدول الغربية الاعتراف بحق الشعب السوري في تقرير المصير واختيار الرئيس المقبل والتخلي عن العقوبات الأحادية الجانب”.


من جانبه قال رئيس الوفد الأمريكي من مينيابوليس، وايت ميلر، “إن وجود مراقبين دوليين في الانتخابات الرئاسية في سوريا ضروري للحصول على صورة حقيقية لما يحدث، ومهم لمكافحة المعلومات المشوهة للواقع”.


وصرح المتحدث باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، بأن الاتحاد الأوروبي سيكون على استعداد لدعم إجراء انتخابات “حرة ونزيهة” في سوريا، لكنه يشك بشدة في أنها ستكون كذلك.


من جانبه أكد عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات الرئاسية السورية، القاضي مخلص قيسية، أن اللجان القضائية الفرعية في مختلف المحافظات باشرت عملها منذ الساعة السادسة والنصف صباحا.

وأضاف أنه تم فتح صناديق الاقتراع، للتأكد من خلوها، أمام وكلاء المرشحين ووسائل الإعلام ثم إغلاقها والبدء بعملية الانتخاب في تمام الساعة السابعة صباحاً.


وتابع قيسية، “منذ الدقائق الأولى لفتح المراكز الانتخابية في المحافظات وبدء عملية الانتخاب شاهدنا إقبالاً كثيفاً من المواطنين للمشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري ما يدل على حب السوريين لوطنهم وإصرارهم على المشاركة في بناء مستقبل سورية”.

كما أشار القاضي، إلى أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات تتابع عمل اللجان الفرعية بشكل لحظي وهي موجودة في مقرها بدمشق تتلقى الاتصالات والاستفسارات وتعمل على ضمان سير العملية الانتخابية وفقا للدستور وقانون الانتخابات العامة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …