الرئيسية / عربي دولي / توقعات بتشكيل لجنة تحقيق أممية لمعاقبة الاحتلال الإسرائيلي

توقعات بتشكيل لجنة تحقيق أممية لمعاقبة الاحتلال الإسرائيلي

الشرق اليوم- قالت صحيفة The Jerusalem Post العبرية، اليوم الأربعاء: إنه من المتوقع أن يشكل مجلس حقوق الإنسان لجنة تحقيق في تجاوزات الاحتلال بحق الفلسطينيين في الأحداث الأخيرة.

اللجنة ستحقق على وجه الخصوص في نشاط الاحتلال في غزة والقدس وكذلك الاحتجاجات الفلسطينية بسبب التمييز العرقي والتي اندلعت في المدن المختلطة داخل الأراضي التي تخضع للاحتلال، وقدمت باكستان والسلطة الفلسطينية طلباً لاستصدار قرار بتشكيل بعثة لتقصي الحقائق سيجري التصويت عليه يوم الخميس أثناء الجلسة الخاصة التي سيعقدها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، ومن المتوقع أن يحصل على أغلبية الأصوات في المجلس المكون من 47 عضواً.

ويدعو نص الطلب على وجه الخصوص إلى محاسبة الاحتلال على أفعالها كما ينص على أن “اللجنة ستكون مخولة بتقديم توصيات، لا سيما بخصوص تدابير المحاسبة، بغية تجنب وإنهاء الإفلات من العقاب وضمان المساءلة القانونية، التي تشمل المسؤولية الجنائية الفردية والقيادية عن مثل هذه الانتهاكات، وتحقيق العدالة للضحايا”.

كما ستبحث في “انتهاكات القانون الدولي الإنساني وجميع الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي لحقوق الإنسان قبل 13 أبريل عام 2021 وبعده، وجميع الأسباب الجذرية الكامنة وراء التوترات وعدم الاستقرار وإطالة أمد النزاع بصفة متكررة، مثل التمييز المنهجي والقمع على أساس الهوية القومية أو العرقية أو الدينية”.

فيما ردت بعثة الاحتلال لدى الأمم المتحدة في جنيف في الحال بالإشارة إلى غياب ذكر إطلاق حماس الصواريخ على المدن والبلدات في أراضي الاحتلال، وجاء في بيانها: “لا ذكر لحماس. ولا ذكر لأكثر من 4300 صاروخ. ندعو الدول الأعضاء للتحدث ومعارضة هذا القرار”.

ويُشار إلى أن الجلسة الخاصة التي ستعقد يوم الخميس هي الجلسة الثلاثون التي يعقدها مجلس حقوق الإنسان منذ تأسيسه عام 2006، وكان الاحتلال محور تسعٍ منها، وقد تشكل ما لا يقل عن خمس بعثات لتقصي الحقائق في العمليات العسكرية لجيش الاحتلال في الماضي، منها بعثة بخصوص “مسيرة العودة الكبرى” التي تقودها حماس، وكذلك بخصوص حروب غزة السابقة.

ويأتي هذا بعد أن شهدت فلسطين موجة عنف تفجرت في 13 أبريل الماضي جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها شرطة الاحتلال ومستوطنوها بالمسجد الأقصى وحي “الشيخ جراح” بالقدس في محاولة لإخلاء 12 منزلاً فلسطينياً وتسليمها لمستوطنين.

المصدر: صحيفة الجريدة

شاهد أيضاً

أميركا تنقل أصولها الجوية من الإمارات إلى قطر

الشرق اليوم– تقوم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بنقل طائرات مقاتلات نفاثة، وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات …