الرئيسية / اقتصاد / “غولدمان ساكس” يتوقع أن ترتفع أسعار النفط في 2021

“غولدمان ساكس” يتوقع أن ترتفع أسعار النفط في 2021

الشرق اليوم – توقع بنك “غولدمان ساكس” الأمريكي، في مذكرة صدرت يوم أمس الأحد، أن ترتفع أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل في الربع الرابع من 2021، معللا ذلك بأن السوق لم تحسن تقدير التعافي في الطلب، وذلك حتى عودة النفط الإيراني.


وقال البنك، “بالتالي، تظل المبررات لارتفاع أسعار النفط كما هي بالنظر للارتفاع الكبير في الطلب مع توسع نطاق التحصن من كوفيد-19 في مواجهة إمدادات لا تتسم بالمرونة”.


وأضاف البنك في مذكرته، أن افتراض عودة الصادرات الإيرانية في يوليو المقبل لا يمنع أن أسعار “برنت” ما زالت بصدد الوصول إلى 80 دولارا بحلول الربع الرابع.


الجدير بالذكر أن أسعار النفط تراجعت الأسبوع الماضي بعد أن قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات على قطاعات بلاده النفطية والمصرفية والمرتبطة بالشحن. لكن الخام عوض بعض تلك الخسائر اليوم الاثنين، إذ ظهرت عقبة محتملة في مساعي إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015، وهي المساعي التي قد تضيف لإمدادات النفط.


وقال “غولدمان ساكس”، إن تعافي الطلب في أسواق الدول المتقدمة سيعادل أثر الضربة، التي تلقاها الاستهلاك مؤخرا بسبب الجائحة، وما استتبعه ذلك من بطء محتمل في التعافي في جنوب آسيا وأمريكا اللاتينية.


كما توقع البنك في مذكرته، أن الطلب سيزيد 4.6 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام، منوها إلى أن أغلب الزيادة مرجحة في الأشهر الثلاثة المقبلة.

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية يؤكد أن القطاع المصرفي العربي حي ويواجه تحديات كبيرة

الشرق اليوم- قال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع نوري الحنظل، اليوم الاثنين، إن القطاع …