الرئيسية / الرئيسية / إيران: تمديد اتفاقية المراقبة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قيد المناقشة

إيران: تمديد اتفاقية المراقبة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قيد المناقشة

الشرق اليوم – أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم الاثنين، أن “طهران قامت بمراجعة شاملة لإمكانية تمديد تفاهم المراقبة المؤقت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأنها ستعلن قرارها اليوم”.

وأضاف المتحدث أن “مفاوضات فيينا أحرزت تقدما جيدا، ونعتقد أن الاتفاق أصبح في متناول اليد”.

وتابع زادة، أن “تمديد اتفاقية المراقبة مع الوكالة قيد المناقشة في المجلس الأعلى للأمن القومي والمباحثات في طور الانتهاء منها، وستصدر منظمة الطاقة الذرية إعلانا رسميا بمجرد اتخاذ القرار”، مشيرا إلى أن “تمديد التفاهم مع الوكالة، لن يعني إجراءات تفتيش خارج اتفاقية الضمانات ومعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية”.

وأوضح المتحدث، أنه “في حال التوصل إلى اتفاق في فيينا، سنقدم تسجيلات كاميرات المراقبة في منشآتنا النووية إلى الوكالة الدولية”.

وقال إن “أي اتفاق حقيقي بفيينا، مرهون بتخلي واشنطن عن سياسة الرئيس السابق، دونالد ترامب”، مشددا على أن “فرصة التوصل إلى اتفاق في فيينا لن تدوم إلى الأبد”.

كما لفت المتحدث إلى أن “مفاوضات فيينا حققت تقدما جيدا فيما يخص رفع العقوبات، وأنه يجري التفاوض على بعض القضايا العالقة”،  منوها إلى أن “هذه المفاوضات حققت تقدما كذلك حول آلية التحقق من رفع العقوبات”.

من جانبها أفادت الخارجية الإيرانية بأن “الجولة المقبلة من مفاوضات فيينا ستبدأ الأربعاء ويمكن أن تكون الأخيرة”، وقات “طالبنا الأطراف في فيينا تجنب إضاعة الوقت والجهد في التفاوض حول قضايا خارج إطار الاتفاق النووي”.

المصدر: روسيا اليوم 

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …