الرئيسية / عربي دولي / المفوضية الأوروبية تُعلن عن توقيع صفقة مع شركتي “فايزر–بيونتيك” لشراء لقاحات ضد “كورونا”

المفوضية الأوروبية تُعلن عن توقيع صفقة مع شركتي “فايزر–بيونتيك” لشراء لقاحات ضد “كورونا”


الشرق اليوم – أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، أنها وقعت عقدا ثالثا لشراء لقاحات ضد فيروس “كورونا” مع شركتي “فايزر” و”بيونتيك” حتى عام 2023؛ للحصول على 1.8 مليار جرعة إضافية من لقاحهما.

وأوضحت المفوضية أن الصفقة التي تم الاتفاق عليها نيابة عن جميع دول الاتحاد الأوروبي، ستسمح بشراء 900 مليون جرعة من الجرعات الحالية، ومصل متكيف مع سلالات الفيروس، مع خيار شراء 900 مليون جرعة إضافية.

وقالت المفوضية، إن الصفقة مع “فايزر-بيونتك” تنص على أن إنتاج الجرعات يجب أن يكون داخل الاتحاد الأوروبي، وأن تحصل الشركتان على المكونات الأساسية من داخل المنطقة.

وأضافت المفوضية، أنه “منذ بداية فترة التوريد في عام 2022، سيتم ضمان التسليم إلى الاتحاد الأوروبي”.

هذا وينص عقد “أسترازينيكا” مع الاتحاد الأوروبي على توريد 300 مليون جرعة أولية بين الدول الأعضاء، مع خيار شراء 100 مليون جرعة أخرى.

الجدير بالذكر أنه كان من المتوقع تسليم الجرعات خلال عام 2021، ولكن تم إرسال 30 مليون جرعة فقط خلال الربع الأول، كما أشارت المفوضية إلى أن الشركة ستقدم 70 مليون جرعة فقط في الربع الثاني، بدلا من 180 مليونا كانت قد وعدت بها.

ونوهت المفوضية إلى إنه بموجب الاتفاق الجديد، ستكون لدى دول الاتحاد إمكانية التبرع ببعض الجرعات المخصصة لدول أخرى أو من خلال الجهود المدعومة من الأمم المتحدة والمعروفة باسم كوفاكس، والتي توفر لقاحات للدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

المصدر: أسوشيتد برس

شاهد أيضاً

السودان: تحذير أممي من مجاعة وشيكة في دارفور

الشرق اليوم– حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، جميع الأطراف المتحاربة في السودان …