الرئيسية / أخبار العراق / العراق: مجلس النواب يعلن عن الصيغ المقترحة لقانون العفو العام

العراق: مجلس النواب يعلن عن الصيغ المقترحة لقانون العفو العام

الشرق اليوم- كشف مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، عن الصيغ المقترحة لقانون العفو العام المزمع إصداره قريبا، مؤكدا إعداد مسودتين له.

وبحسب تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية “واع”، قال عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي حسن فدعم: “أعددنا مسودتين لتشريع قانون العفو الجديد، تتضمن الصيغة الأولى إصدار عفو يستثني المحكومين بالفساد المالي والإداري والمخدرات وزنا المحارم فضلا عن بقية القضايا الجنائية”.

وبخصوص الصيغة الثانية، أوضح فدعم أنها نصت على “دفع بدل نقدي للمحكومين، إذ يخير المحكوم عليه حالياً أو من سيحكمون مستقبلاً بين قضاء مدة الموقوفية أو دفع بدل نقدي عن كل يوم أو شهر أو سنة من مدة محكوميتهم مع استثناء الجرائم الجنائية من هذا العفو”.

وعن موعد طرح هذه المسودات على مجلس النواب العراقي، أكد فدعم أنها “جاهزة وتنتظر إشارة من رئاسة المجلس لطرحها عليه”، لافتا إلى عدم وجود “ضوء أخضر لطرح المسودتين حتى الآن”.

وعلل فدعم تأخر طرح هذه المسودات بما قال إنه “انشغال المجلس في الفترة السابقة بقوانين أخرى كقانون الانتخابات والمحكمة الاتحادية والموازنة كونها كانت قوانين ملحة”.

وتوقع عضو اللجنة القانونية بمجلس النواب العراقي أن “يتوجه مجلس النواب لتشريع قوانين مهمة خلال الفترة القليلة المقبلة، ومن ضمنها ربما قانون العفو العام الجديد”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل السفيرة الأمريكية لدى العراق

الشرق اليوم- استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، السفيرة الأمريكية لدى …