الرئيسية / دراسات وتقارير / The New York Times: رسالة بايدن لنتنياهو “حازمة”

The New York Times: رسالة بايدن لنتنياهو “حازمة”

الشرق اليوم- وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الاثنين، رسالة خاصة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكثر حزما وأقوى مما فعل في العلن، وفقًا لما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” من شخصين على دراية بالمكالمة.

وذكرت الصحيفة: إن بايدن حذر نتنياهو من أنه لا يستطيع أن يصد الضغط المتزايد من المجتمع الدولي ومن الكونغرس، المطالب بوقف إسرائيل هجماتها على قطاع غزة. وألمحت الرسالة الخاصة إلى الحد الزمني لقدرة بايدن على توفير غطاء دبلوماسي لأعمال الحكومة الإسرائيلية.

وحث بايدن نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين على إنهاء العمليات العسكرية في غزة، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس” عن شخص مطلع على المناقشات.

وقال المسؤول السابق في إدارة أوباما ومدير برنامج الأمن الشرقي في مركز الأمن الأمريكي الجديد، إيلان غولدنبرغ: “لدينا ديناميكية جديدة حيث يلعب الكونغرس دور الشرطي السيئ مع إسرائيل ويطلب من الرئيس تعليق مبيعات الأسلحة بينما يلعب الرئيس دور الشرطي الجيد”.

 وأضاف: “قد يمنح الرئيس بايدن مزيدًا من المرونة والضغط مع الإسرائيليين”.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، تعرض دعم بايدن العلني لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لانتقادات من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين والجماعات اليهودية التقدمية.

وتبذل الإدارة الأمريكية جهودا لوقف إطلاق النار من الجانبين مع تزايد أعداد القتلى الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال المسؤول: إن كبار مسؤولي إدارة بايدن أكدوا للإسرائيليين أن “الوقت ليس في صالحهم مع الاعتراضات الدولية على تسعة أيام من الغارات الجوية الإسرائيلية وصواريخ حماس”.

وأبلغ مسؤول إسرائيلي كبير صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل والحركات المسلحة في غزة سيدخل حيز التنفيذ يوم الخميس “إلا مع حدوث تطورات غير متوقعة”. ونقل عن المسؤول قوله “ليست هناك نتيجة حاسمة ولن تكون هناك”.

وذكرت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية: أن وقف إطلاق النار متوقع بالفعل في غضون يومين أو ثلاثة أيام.

ومع ذلك، قال مصدر دبلوماسي مطلع على جهود مصر للتوسط في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن المحادثات لا تزال جارية وإنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ونقلت القناة 12 عن “تقارير أجنبية”: أن نتنياهو أبلغ واشنطن استعداده لوقف إطلاق النار ابتداء من يوم الخميس.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

Financial Times: إيلون ماسك سيرفع الحظر عن حساب ترامب على تويتر

الشرق اليوم – أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، في مقابلة مع صحيفة “فايننشال …