الرئيسية / عربي دولي / تفاديا للأزمات.. مجموعة دعم دولية تدعو القادة اللبنانيين إلى الإسراع بتشكيل الحكومة

تفاديا للأزمات.. مجموعة دعم دولية تدعو القادة اللبنانيين إلى الإسراع بتشكيل الحكومة

الشرق اليوم- دعت “مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان”، اليوم الأربعاء، في بيان، القادة اللبنانيين إلى الإسراع في تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات قادرة على تلبية الاحتياجات الملحة للبلاد وتنفيذ الاصلاحات الجوهرية التي طال انتظارها.

وجاء في بيان المجموعة الدولية، أن”مسؤولية تفادي الأزمة تقع على عاتق القادة اللبنانيين”، مؤكدة “دعمها الثابت والمستمر للبنان ولشعبه”.

وتضم المجموعة التي تأسست عام 2013 كل من الأمم المتحدة وحكومات الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وأعربت المجموعة عن “الأسى إزاء استمرار الجمود السياسي في عملية تشكيل الحكومة، لا سيما في ظل مرور 9 أشهر على استقالة الحكومة الأخيرة (برئاسة حسان دياب)، وأكثر من 6 أشهر على موافقة مجلس النواب على تكليف رئيس لمجلس الوزراء (سعد الحريري)”.

وحثت في بيانها، على “إجراء الانتخابات في مواعيدها حفاظا على ديمقراطية لبنان في سياق أزمته المستمرة، وعلى بدء جميع السلطات اللبنانية المعنية بالأعمال التحضيرية في الوقت المناسب وفقا للجدول الزمني المحدد للانتخابات”.

ومن المقرر إجراء الانتخابات النيابية اللبنانية في مايو 2022، حال لم يتم التمديد للمجلس الحالي على غرار ما تم لمجلس 2009، حيث تم التمديد له 3 مرات استمرت حتى 2017 بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية.

ويختلف الحريري المكلف بتشكيل الحكومة منذ 7 أشهر مع رئيس البلاد ميشيل عون حول التشكيلة الوزارية المنتظرة، ويتركز الخلاف بينهما حول عدد الحقائب وتسمية الوزراء خصوصا المسيحيين منهم.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …