الرئيسية / دراسات وتقارير / Daily Mail: اللقاحات المضادة لكورونا فعّالة بنسبة 97% ضد السلالة الهندية

Daily Mail: اللقاحات المضادة لكورونا فعّالة بنسبة 97% ضد السلالة الهندية

الشرق اليوم- أكدت دراسة علمية حديثة، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد فعالة بنسبة 97% ضد العدوى بالسلالة الهندية من الفيروس.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد أجريت الدراسة على 3235 من العاملين في مجال الرعاية الصحية في الهند، حصلوا جميعا على لقاح “أسترازينيكا”.

ومن بين المشاركين في الدراسة، أصيب 85 شخصاً فقط بالسلالة الهندية للفيروس، من بينهم شخصان اضطرّا إلى دخول المستشفى.

ولم يسجل الباحثون أي وفيات أو حالات دخول إلى وحدة العناية المركزة بين المشاركين.

وقال الدكتور أنوبام سيبال، الذي قاد الدراسة “أظهرت دراستنا أن 97.38 في المائة من المشاركين الذين تلقوا اللقاح كانوا محميين من العدوى بالسلالة الهندية وأن معدل دخول المستشفيات بينهم كان 0.06 في المائة فقط”.

من جهته، قال السير جون بيل، أستاذ الطب بجامعة أكسفورد حيث تجرى دراسة أخرى مشابهة، إن البيانات حتى الآن “واعدة إلى حد ما”.

وأضاف بيل: “يبدو أن اللقاحات ستكون فعالة ضد العدوى بالسلالة الهندية”.

وأمس (الأحد)، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك: إن النتائج المبكرة لدراسة أكسفورد أظهرت أن اللقاحات المتاحة كانت فعالة ضد السلالة الهندية، وإن هذه النتائج “ستشجع الناس على التطعيم”.

وأضاف هانكوك: “أود أن أؤكد أن هذه البيانات من المختبرات وليست بيانات إكلينيكية، وهي مبكرة جداً. لكنها تعطينا درجة مرتفعة من الثقة بأن اللقاحات تقاوم السلالة الهندية”.

وحذر وزير الصحة البريطاني من أن هذه السلالة يمكن أن “تنتشر مثل النار في الهشيم بين الذين لم يحصلوا على لقاح فيروس كورونا”، مضيفاً أن السلالة أصبحت “مسيطرة” في مناطق مثل بولتون وبلاكبرن في شمال غربي إنجلترا.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …