الرئيسية / مقالات رأي / The Telegraph: أعمال الشغب الإسرائيلية بين اليهود والعرب تمنح نتنياهو حبل نجاة سياسي

The Telegraph: أعمال الشغب الإسرائيلية بين اليهود والعرب تمنح نتنياهو حبل نجاة سياسي

BY: Roland Oliphant


الشرق اليوم – إن الأحداث الأخيرة هي “أكبر أزمة أمنية لإسرائيل منذ سنوات ومأساة للمدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، حصدت عشرات الأرواح وتهدد بتدمير ما تبقى من عملية السلام في الشرق الأوسط”.
لكن “بالنسبة لرجل واحد، فإن الأزمة في غزة والمدن المختلطة بين العرب واليهود داخل إسرائيل لها جانب إيجابي لا يمكن إنكاره”.
إذ ارتفع مستوى تأييد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بداية الأسبوع أخيراً بعد تعثره ومواجهته لاحتمال نهاية فترة 12 عاماً قضاها كرئيس للوزراء، بعد أن كانت أحزاب المعارضة – بما في ذلك تجمع العرب – على وشك حشد الأغلبية في الكنيست والتغلب في النهاية على الهيمنة السياسية لزعيم الليكود.
أما الآن، فقد أصبح إجراء تحالف بين الأحزاب العربية والأحزاب اليهودية اليمينية مستحيلاً.
وانسحب نفتالي بينيت، زعيم حزب “يمينا” اليميني ورئيس الوزراء المحتمل لـ “حكومة التغيير”، يوم الخميس من محادثات الائتلاف، وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن معلومات مفادها بأنه يتحدث الآن مع نتنياهو حول دخول حكومة بقيادة الليكود بدلاً من ذلك.
وقال أنشل بفيفر، مؤلف كتاب “بيبي: الحياة والمراحل المضطربة لبنيامين نتنياهو” إن نتنياهو “يتعرض لقدر هائل من الانتقادات في اسرائيل خاصة بسبب انهيار القانون والنظام داخل اسرائيل في البلدات المختلطة بين اليهود والعرب”. “ومع ذلك، هناك جانب مضيء بالنسبة له هنا”.
لا أحد يقول إن نتنياهو دبر الأزمة الحالية لمصلحته الخاصة. فالأزمة أبعد ما تكون عن كونها نعمة لا تشوبها شائبة.
وذلك يعود الى أنّ العديد من الإسرائيليين غاضبون منه بسبب سوء تعامله مع الأزمة حتى الآن. كما أنّ يائير لابيد، زعيم حزب “يش عتيد” الوسطي قال إنّ بينيت كان مخطئاً في ترك المحادثات ووعد بمواصلة محاولة بناء حكومة بديلة – رغم أنه من غير الواضح كيف يمكنه القيام بذلك الآن”. بالإضافة الى استمرار محاكمته التي بدأت قبل عام بتهم الفساد.

ترجمة:BBC

شاهد أيضاً

تركيز أميركي على إبعاد الصين وروسيا عن أفغانستان!

بقلم: هدى الحسيني- الشرق الأوسطالشرق اليوم– لا شك في أن كل الأنظار تتجه إلى التطورات …