الرئيسية / الرئيسية / خلال محادثات هاتفية.. بايدن يعرب عن قلقه لنتنياهو ويطالب عباس بوقف إطلاق الصواريخ

خلال محادثات هاتفية.. بايدن يعرب عن قلقه لنتنياهو ويطالب عباس بوقف إطلاق الصواريخ

الشرق اليوم- أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن “قلقه البالغ” إزاء تصاعد أعمال العنف في إسرائيل وقطاع غزة.

 وأكّد خلال محادثة مماثلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ضرورة أن توقف حركة حماس إطلاق الصواريخ على الدولة العبرية، وتعد هذه أول مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي ونظيره الفلسطيني.

وشدّد بايدن خلال محادثاته مع عباس على “ضرورة أن تتوقف حماس عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل”، فيما أكّد لنتنياهو “دعمه القوي لحقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها” بوجه “الهجمات التي تشنّها الحركة الإسلامية” و”غيرها من الفصائل الإرهابية في غزة”، وفق بيانين منفصلين أصدرتهما الرئاسة الأمريكية.

كما أكّد الرئيس الأمريكي “التزامه القوي بحلّ الدولتين عبر التفاوض باعتباره أفضل طريق للتوصّل إلى تسوية عادلة ودائمة للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني”.

وبحسب البيان فإن بايدن “دان الهجمات العشوائية على مدن إسرائيل”.

ومنذ اندلاع حلقة العنف الجديدة بين الدولة العبرية والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة الإثنين، قتل أكثر من 150 شخصا غالبيتهم من الفلسطينيين.

كذلك أعرب بايدن عن قلقه إزاء أمن الصحافيين وسلامتهم بعدما دمّرت طائرات إسرائيلية مبنى في غزة يضمّ مكاتب لوكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية وغيرها من وسائل الإعلام وسوّته أرضاً، وفق البيان.

وأعرب بايدن كذلك عن “قلقه البالغ إزاء أعمال العنف بين شرائح المجتمع في إسرائيل، ورحّب بالبيانات التي يصدرها رئيس الوزراء وغيره من المسؤولين والتي ترفض مثل هذه الممارسات التي تنطوي على كراهية”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنّ الحقبة الراهنة من النزاع “أوقعت قتلى مدنيّين إسرائيليين وفلسطينيين، بينهم أطفال”.

وجدّد بايدن لعباس “الالتزام الأمريكي بتعزيز الشراكة” مع الفلسطينيين التي تدهورت بشدّة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأعرب عن “دعمه لتدابير تتيح للشعب الفلسطيني التمتّع بالكرامة والأمن والحرية والفرص الاقتصادية التي يستحقّ”، مذكّراً باستئناف المساعدة الأمريكية للفلسطينيين في أبريل بعدما توقفت في عهد سلفه الجمهوري.

المصدر فرانس 24

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …