الرئيسية / عربي دولي / للضغط على الساسة اللبنانيين.. الاتحاد الأوروبي يجهّز عقوبات ستتخذ خلال 3 أو 4 أسابيع

للضغط على الساسة اللبنانيين.. الاتحاد الأوروبي يجهّز عقوبات ستتخذ خلال 3 أو 4 أسابيع

الشرق اليوم- قال دبلوماسيون، اليوم الأربعاء: إن الاتحاد الأوروبي يعكف على وضع عقوبات لفرضها على ساسة لبنانيين يرى أنهم يعطلون تشكيل حكومة، وستكون هذه أول عقوبات يفرضها التكتل على لبنان.

ويسعى الاتحاد، بقيادة فرنسا التي كانت منتدَبة على لبنان بين 1920 و1943، لتكثيف الضغط على الساسة اللبنانيين المتناحرين وسط أزمة مستمرة منذ عشرة أشهر أسفرت عن انهيار مالي وارتفاع شديد في معدلات التضخم وانقطاع متكرر في الكهرباء ونقص في إمدادات الوقود والمواد الغذائية.

ولم يبحث الاتحاد الأوروبي في أسماء معينة بعد لاستهدافها بالعقوبات المزمعة، كما أن المجر استنكرت علنا جهود الاتحاد للضغط على الساسة اللبنانيين. لكن ستة دبلوماسيين ومسؤولين من الاتحاد الأوروبي أبلغوا وكالة “رويترز” للأنباء أن التحضير للعقوبات بدأ من خلال العمل على ما يسمَّى “معايير الاختيار”، وذلك بعد أن اتفق وزراء خارجية الاتحاد الإثنين الماضي على التحرك.

وتقول باريس: إنها اتخذت إجراءات لتقييد دخول بعض المسؤولين اللبنانيين أراضيها وذلك لتعطيلهم جهود معالجة الأزمة غير المسبوقة التي تمتد جذورها إلى عقود من فساد الدولة وتراكم الديون.

وقال دبلوماسي بارز في الاتحاد الأوروبي: إن “الصبر على الطبقة الحاكمة ينفد بشكل متزايد. لا يبدو أنهم يعيرون مصالح شعبهم اهتماماً. توقعوا اتخاذ قرار خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

بلينكن: لدينا رؤية لنهج يوفر الأمن لإسرائيل ويتيح دولة للشعب الفلسطيني

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في زيارة لإسرائيل اليوم الأربعاء، عن تصميم …