الرئيسية / الرئيسية / إيران تُعلن عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية

إيران تُعلن عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية

الشرق اليوم – أعلنت السلطات الإيرانية اليوم الثلاثاء، عن فتح باب التسجيل لتقديم طلبات الترشيح للدورة الثالثة عشرة لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وبحسب جدول الانتخابات الرئاسية الذي أعلنته وزارة الداخلية الإيرانية سابقا، سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة في 26 و27 يونيو / حزيران القادم.

هذا وقد عارض الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الاثنين، قرار مجلس صيانة الدستور حول تحديد شروط المرشحين في الانتخابات الرئاسية، وأصدر أوامره إلى وزير الداخلية باتباع “القوانين القائمة”.

وشدد روحاني، في أوامره إلى وزارة الداخلية، أنه استنادا على اللائحة التفسيرية قسم الشؤون القانونية في مركز رئاسة الجمهورية، فإن الدستور ينص على أن مهمة وضع المعايير العامة أو تعيين القوانين تقع على عاتق البرلمان ويتم إبلاغها من قبل رئيس الجمهورية فقط.

وكان مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات، قد أصدر بيانا في 5 أيار الجاري حدد فيه الشروط التي يجب أن تتوفر في لمتقدمين للترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية، وأبلغ المجلس وزارة الداخلية الإيرانية بالشروط الجديدة لتسجيل المرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران.

الجدير بالذكر أن قرار مجلس صيانة الدستور ينص على أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عاما وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها وأن يكون قد شغل 4 سنوات على الأقل في المناصب الإدارية، ويمكن ترشح الوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، والقادة العسكريين برتبة لواء وما فوق، وان لا يكون للمرشح سجل جنائي سابق، أو شارك هو في احتجاجات عام 2009.

ومن المقرر أن يكون يوم الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها 13 في يونيو المقبل، ومن المتوقع أن تشهد منافسة قوية، وذلك في ظل تقدم عدد من جنرالات الحرس الثوري أسماءهم للترشح وبدء التيارين الرئيسيين في البلاد، التيارين الإصلاحي والمحافظ لتنظيم صفوفهم وتشكيل تحالفات كبيرة لخوض الانتخابات للوصول إلى السلطة التنفيذية في إيران.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …