الرئيسية / الرئيسية / البحرية الأمريكية تصادر شحنة أسلحة “غير قانونية” لإيران في بحر العرب

البحرية الأمريكية تصادر شحنة أسلحة “غير قانونية” لإيران في بحر العرب

الشرق اليوم- أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم الأحد، مصادرة شحنة أسلحة “غير قانونية” مخبأة على متن مركب شراعي مجهول في المياه الدولية بشمال بحر العرب، كانت متجهة، على الأرجح، إلى اليمن لدعم الميليشيات الحوثية.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي في تصريحات لوكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية: إن التحقيق الأولي توصل إلى أن السفينة جاءت من إيران، ما يعزز من جديد فرضية تسليح طهران للحوثيين رغم حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وأكد المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن الأسلحة تشبه تلك الخاصة بشحنات أخرى التي تم اعتراضها في مرات سابقة كانت في طريقها للحوثيين، مؤكداً أن التحقيق شمل فحص هذه الأسلحة وإجراء مقابلات مع طاقم السفينة الذي أقر بأن السفينة كانت مقبلة من إيران.

وبدأت مصادرة شحنات الأسلحة المهربة من إيران للميليشيات الحوثية منذ عام 2016، والتي استمرت بشكل متقطع طوال الحرب، التي شهدت إطلاق الحوثيين صواريخ باليستية واستخدام طائرات دون طيار مرتبطة.

وذكر الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية، الذي يتخد من البحرين مقراً له في بيان سابق: “ضمت شحنة الأسلحة عشرات الصواريخ الموجهة ‏المضادة للدبابات روسية الصنع، وآلافاً من بنادق تايب 56 الصينية الهجومية، ومئات من مدافع بي كيه إم‎ الرشاشة، وبنادق قنص، ومنصات إطلاق قذائف صاروخية”، مشيراً إلى أن الشحنة ضمت أيضاً أدوات رؤية ‏متقدمة‎.

وأضاف: “بعد مصادرة كل الشحنة غير القانونية جرت مراجعة المركب وصلاحيته للإبحار، وزُود الطاقم ‏بالأغذية وبالمياه بعد استجوابه قبل أن يتم الإفراج عنه‎”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …