الرئيسية / دراسات وتقارير / استطلاع: 44% من سكان العالم يعتبرون الولايات المتحدة تهديدا للديمقراطية

استطلاع: 44% من سكان العالم يعتبرون الولايات المتحدة تهديدا للديمقراطية

الشرق اليوم – أظهر استطلاع للرأي أُجري في 53 دولة، أن 44% من الناس في جميع أنحاء العالم يعتبرون الولايات المتحدة تهديدا لديمقراطيتهم.

ومن بين الـ53 ألف شخص الذين شملهم الاستطلاع، رأى 44% أن تأثير الولايات المتحدة على بلادهم يعد “تهديدا للديمقراطية”، لتتجاوز بذلك الولايات المتحدة كلا من الصين، التي يخشى تأثيرها على ديمقراطيتهم 38% من المشاركين في الاستطلاع، وروسيا 28%.

كذلك أظهر الاستطلاع أن المخاوف بشأن تأثير الولايات المتحدة على الديمقراطيات الأخرى زادت منذ العام الماضي، وارتفعت بنسبة 20% في ألمانيا وحدها.

وكشف الاستطلاع أن القيم الديمقراطية تحظى بتأييد الغالبية المطلقة من الناس، إذ قال 81% من المستطلعين أنه “من المهم جدا” أن تكون هناك ديمقراطية في بلدهم.

من جانب آخر رأى 64% من الناس في جميع أنحاء العالم أن عدم المساواة الاقتصادية يشكل أكبر تهديد للديمقراطية، وبين التهديدات الأخرى ذكر 53% “القيود المفروضة على حرية التعبير”، و49% “الانتخابات غير العادلة أو المزورة”، مع إشارة 48% إلى “قوة شركات التكنولوجيا الكبرى”، التي تتخذ معظمها من الولايات المتحدة مقرا لها.

الجدير بالذكر أن الاستطلاع أجري في الفترة بين فبراير وأبريل الماضيين بطلب من “تحالف الديمقراطيات”، وهي منظمة غير ربحية أسسها في الدنمارك الأمين العام السابق للناتو أندرس فوغ راسموسن عام 2017.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

فرنسا: إيران لم تستخدم أفضل أسلحتها

الشرق اليوم– قالت مجلة لوبوان إن “طوفان النيران والتكنولوجيا” الذي أطلقته إيران باتجاه إسرائيل في …