الرئيسية / الرئيسية / الجيش الإسرائيلي يبدأ أكبر مناورات عسكرية في تاريخه

الجيش الإسرائيلي يبدأ أكبر مناورات عسكرية في تاريخه

الشرق اليوم- يبدأ الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إجراء أكبر مناورة في تاريخه، تحاكي شهرا من حرب شاملة على جميع الجبهات من الشمال إلى الجنوب، وبمشاركة وحدات من سلاح الجو والقوات البحرية والبرية.

وأفاد راديو الجيش الإسرائيلي، في بيان، بأن “هذه المناورات التي تم الترتيب لها مسبقا ستحاكي حربا مكثفة متعددة الأسلحة تكون مضنية ومتواصلة في الجو والبحر واليابسة على عدة جبهات”.

وتشارك في هذه المناورة الضخمة جميع أصناف الأسلحة جوا وبحرا وبرا، ويجري جزء منها في جزيرة قبرص، بينما ستجري باقي مراحلها في أنحاء مختلفة من إسرائيل وحدودها مع الدول العربية والبحر.

وقد فرض الجيش حظرا على نشر أي معلومات من الإحاطة الصحفية التي تجريها، اليوم الأحد حتى مساء يوم الاثنين، الخامسة عصراً بتوقيت القدس.

وقالت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية: إن “رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، قرر عدم إلغاء أو تأجيل هذه المناورة على الرغم من التوترات الأمنية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة”، مشيرة إلى أن “حالة اليقظة والتأهب ستبقى كما هي تجنبا لأي سيناريو”.

وأضافت القناة: أن “الجيش يستعد للتعامل مع سيناريو تصعيد الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع اقتراب يوم (القدس اليهودي) الذي يصادف غدا الاثنين، مشيرًا إلى أن الجيش أرسل 4 كتائب إلى الضفة الغربية وعلى الحدود مع قطاع غزة، بالإضافة إلى وضع قوات أخرى في حالة تأهب ونصب منظومات للقبة الحديدية”.

وقال مصدر أمني للقناة: إنه “قد تكون تبعات لحالة الغليان في القدس على المناطق مما سيؤدي الى تأجيج الوضع المتوتر فيها”.

يذكر أنه ومنذ بداية شهر رمضان، يحتج الشبان الفلسطينيون على منعهم من الجلوس على مدرج “باب العامود”، ما فجّر مواجهات عنيفة مع الشرطة الإسرائيلية.

ويشهد حي الشيخ جراح في القدس، منذ أكثر من 10 أيام، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكان الحي الفلسطينيين، ومتضامنين معهم. ويحتج الفلسطينيون في الحي على قرارات صدرت عن محاكم إسرائيلية بإجلاء عائلات فلسطينية من المنازل التي شيدتها عام 1956.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

أبو الغيط: المسار السلمي “الجاد” شريطة عدم تفجر الأوضاع مجددا بين الفلسطينيين والإسرائيليين

الشرق اليوم- أطلق الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في بيان، اليوم الأربعاء، …