الرئيسية / عربي دولي / السودان يرفض الملء الثاني لسد النهضة

السودان يرفض الملء الثاني لسد النهضة

الشرق اليوم- أكد رئيس المجلس الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، للمبعوث الأمريكي، جيفري فيلتمان، تمسك الخرطوم برفض الملء الثاني لبحيرة سد النهضة الإثيوبي.

وعقد المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفرى فيلتمان، لقاء فى الخرطوم مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان تناولا من خلاله  العلاقات بين الخرطوم وواشنطن.

وشرح البرهان موقف بلاده من ملف سد النهضة، مؤكدا أنه يتبنى موقفا ثابتا حيال الحل التفاوضي للخلافات بين الأطراف المنخرطة في الملف.

وشدد البرهان خلال اللقاء على ضرورة التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث حول قضايا الملء والتشغيل، رافضا في نفس الوقت قيام إثيوبيا بالملء الثاني لبحيرة سد النهضة، بشكل منفرد.

كما تناول الجانبان، عددا من القضايا الإقليمية، حيث أكد فيلتمان أن الولايات المتحدة تولي اهتماما بالسودان ولمنطقة القرن الأفريقي، وأمن البحر الأحمر، داعيا الحكومة السودانية للوقوف معه وإنجاح مهمته.

من جانبه، أكد البرهان على ضرورة التعاون والتنسيق المشترك بين بلاده والولايات المتحدة، لا سيما في القضايا الكبرى التي تحتاج إلى تنسيق دولي وإقليمي من أجل المحافظة على الأمن والسلم الدوليين.

وكان فيلتمان قد زار، الجمعة، الخرطوم، في أحدث محطات جولته في المنطقة، والتي تهدف لحل النزاع المستمر منذ نحو عقد بشأن سد ضخم تبنيه إثيوبيا على الرافد الرئيسي لنهر النيل.

وصرحت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن جولة فيلتمان تبرز “التزام واشنطن بقيادة جهود دبلوماسية مستمرة للتعامل مع الأزمات السياسية والأمنية والسياسية المتشابكة في القرن الإفريقي.”

ويدور النزاع الآن حول مدى السرعة التي يجب أن تملأ بها إثيوبيا الخزان وإعادة العملية وكمية المياه التي ستفرج عنها إلى المصب في حال حدوث جفاف لعدة سنوات. وكانت أحدث جولة من المفاوضات بوساطة الاتحاد الإفريقي في أبريل قد فشلت في إحراز تقدم.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

لبنان: الإفراج عن صغار الموظفين والعمال الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت

الشرق اليوم– أعلنت النيابة العامة التمييزية في لبنان، اليوم الأربعاء، أنه “تمت الموافقة على إخلاء …