الرئيسية / عربي دولي / بوريل: وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي ناقشوا مسألة تشكيل قوة عسكرية للتدخل السريع في مناطق الأزمات

بوريل: وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي ناقشوا مسألة تشكيل قوة عسكرية للتدخل السريع في مناطق الأزمات

الشرق اليوم – أعلن مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن وزراء دفاع دول الاتحاد ناقشوا مسألة تشكيل قوة عسكرية للتدخل السريع في مناطق الأزمات.

وقال بوريل، إن الوزراء “ناقشوا فكرة تشكيل قوة تدخل أولية يمكن نشرها في حالة مواجهتنا أزمة عاجلة”.

وأضاف أن “هذا فقط مجرد مثال للمقترح الذي قد تدرسه الدول الأعضاء كجزء من دراسة البوصلة الاستراتيجية، والتي آمل أن يتم الانتهاء منها في آذار/ مارس المقبل”.

من جانبه أكد نائب أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ميرشيا جيوانا، خلال ندوة أجراها المجلس الأوروبي اليوم، الخميس، “أهمية التعاون بين الاتحاد الأوروبي والناتو في مسألة جاهزية التحرك العسكري وحفظ الأمن الجماعي”، وتابع أن “الانتشار السريع عبر أوروبا يتطلب نهجا حكوميا شاملا”.

وقال رئيس اللجنة العسكرية في الاتحاد الأوروبي، كلادويو غرازيانو، إن “غياب القوات الجاهزة سوف يهبط بالاتحاد الأوروبي إلى مستوى خط دعم أمني ثان بدلا من أن يكون خطا أولا للدعم”. مؤكدا أن وجود قوة أوروبية جاهزة للانتشار السريع، مجهزة قتاليا ولوجيستيا، هو الحد الأدنى المطلوب للحفاظ على مصداقية المشروع الأوروبي لإدارة الأزمات.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا والولايات المتحدة بدأتا العمل على اتفاق أمني

الشرق اليوم- أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مساء أمس الاثنين، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره …