الرئيسية / اقتصاد / الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوى منذ 2014

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوى منذ 2014

الشرق اليوم- ارتفعت الأسعار الدولية للسلع الغذائية للشهر الحادي عشر على التوالي في أبريل الماضي، بقيادة السكر، في وقت استأنفت الحبوب اتجاهها التصاعدي.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الخميس، إن متوسط ​​مؤشر الفاو لأسعار الغذاء سجل 120.9 نقطة في أبريل، بزيادة 1.7 بالمئة عن مارس وأعلى بنسبة 30.8 بالمئة على أساس سنوي.

ووصل المؤشر الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة بشكل شائع- إلى أعلى مستوى له منذ مايو 2014.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 3.9 بالمئة على أساس شهري، ولمستويات أعلى 60 بالمئة مما كان عليه في أبريل 2020، مع تزايد مخاوف تباطؤ تقدم الحصاد في البرازيل وأضرار الصقيع في فرنسا، وتقلص الإمدادات العالمية.

وصعد مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.8 بالمئة في أبريل على أساس شهري، مع ارتفاع أسعار زيت النخيل الدولي، بسبب مخاوف من أن نمو الإنتاج في البلدان المصدرة الرئيسية، سيكون أبطأ مما كان متوقعا.

كذلك، ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 1.7 بالمئة عن قيمته في مارس، مع صعود أسعار لحوم الأبقار والأغنام والخنازير مدعومة بالطلب القوي من شرق آسيا؛ فيما ظلت أسعار لحوم الدواجن ثابتة.

وارتفع مؤشر أسعار الحبوب 1.2 بالمئة في أبريل، وبنمو 26 بالمئة فوق مستواه في أبريل 2020؛ وسط ارتفاع أسعار الذرة بنسبة 5.7 بالمئة، مدفوعة بنوايا زراعة أصغر من المتوقع في الولايات المتحدة.

كما زاد مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.2 بالمئة عن شهر مارس، مع ارتفاع أسعار الزبدة والجبن ومسحوق الحليب الخالي من الدسم، بسبب الطلب القوي على الواردات من آسيا.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

جنوب السودان: وزارة البترول تُعلن عن إطلاق أول جولة عطاء تراخيص نفطية في البلاد

الشرق اليوم – أعلنت وزارة بترول جنوب السودان، في بيان، اليوم الأربعاء، عن إطلاق أول …