الرئيسية / الرئيسية / مصر لن تسمح بتكرار “الممارسات الأحادية” لإثيوبيا في حوض النيل

مصر لن تسمح بتكرار “الممارسات الأحادية” لإثيوبيا في حوض النيل

الشرق اليوم- قال سفير مصر في واشنطن معتز زهران، مساء أمس الثلاثاء: “إن بلاده لن تتهاون في أمنها المائي، ولن تسمح بتكرار “الممارسات الأحادية” لإثيوبيا في حوض النيل”، وجاء ذلك في كلمة للسفير المصري، في ندوة بكلية الحرب الوطنية الأمريكية.

وأوضحت كلمته “الأهمية الاستراتيجية الخاصة للعلاقات المصرية الأمريكية، ودور مصر في إرساء الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وإفريقيا”.

ومتطرقا لـ”سد النهضة” الإثيوبي، قال زهران: إن “مصر لن يمكنها بأي حال التهاون فيما يخص أمنها المائي”.

وحذر من أن “الإدارة الأحادية (لإثيوبيا) لعملية ملء وتشغيل سد النهضة يمكن أن ينجم عنها تفاقم حالة الفقر المائي في مصر وحدوث أضرار بيئية واجتماعية واقتصادية هائلة”.

وأكد أن بلاده “لا يمكن أن تسمح بحدوث ذلك”، دون تفاصيل.

وشدد زهران، على أن “قضية مياه النيل في كل من مصر والسودان أخطر من أن تُترك أسيرة للوضع الداخلي في إثيوبيا، ومتاجرتها بها داخليا في إطار محاولة لاحتواء التوترات الداخلية المزمنة بإثيوبيا، بدلا من السعي للتوصل لحل وسط يؤمن المصلحة المشتركة لشعوب المنطقة”.

وشدد السفير المصري، أن “بلاده لا يمكن أن تسمح بتكرار الممارسات الإثيوبية الأحادية في حوض النيل، الذي يعد قضية وجودية ومصيرية بالنسبة للشعب المصري”.

وطالب بـ”دعم الولايات المتحدة لعملية الوساطة الراهنة تحت قيادة الاتحاد الإفريقي، من أجل التوصل لاتفاق ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب وقت، لحماية الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وتصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو المقبل، بعد نحو عام من ملء مماثل، وسط تعثر مفاوضات مع مصر والسودان، وحديث من البلدين على “خيارات مفتوحة” لمواجهة أي ضرر يلحق حصتهما المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب و18.5 مليار متر مكعب على التوالي أو منشآتهما المائية.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …