جو بايدن وآراؤه حول العلاقات مع إيران
الرئيسية / دراسات وتقارير / Politico: الجمهوريون يبحثون استراتيجيات تجعل عودة بايدن للاتفاق النووي مع إيران صعبة

Politico: الجمهوريون يبحثون استراتيجيات تجعل عودة بايدن للاتفاق النووي مع إيران صعبة

الشرق اليوم – أفادت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية في تقرير لها، بأن الجمهوريين يبحثون إستراتيجيات تجعل عودة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للاتفاق النووي مع إيران صعبة.
وأضافت الصحيفة، أن الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس يخططون لاستخدام مواد تشريعية تعرقل أي عودة محتملة للاتفاق النووي، الذي تخوض بشأنه الولايات المتحدة والقوى الكبرى مفاوضات مع إيران في فيينا.
وأشارت الصحيفة إلى أن محاولة بايدن إحياء الاتفاق النووي مع إيران من أجل الوصول لاتفاقية دبلوماسية “أطول وأقوى” تواجه بالفعل شكوكا عميقة وعقبات محتملة في الكونغرس، بما في ذلك حزب الرئيس نفسه (الحزب الديمقراطي).
وأوضحت أن “صقور” الحزب الجمهوري يسعون لأن يكون لهم رأي -وربما حق نقض فعال- بشأن أي محاولة من جانب إدارة بايدن للتراجع عن العقوبات الصارمة التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب، على طهران.
كما أشارت “بوليتيكو” إلى أنه بينما يجري مسؤولو إدارة بايدن محادثات غير مباشرة مع الإيرانيين في فيينا، يناقش الجمهوريون إستراتيجيات تجعل من الصعب على بايدن إعادة الدخول في الاتفاق النووي، وعلى الأرجح باستخدام أدوات تشريعية مرتبطة بالعقوبات التي فرضها ترامب خلال فترة حكمه.
واختتمت أطراف الاتفاق النووي اجتماعا في العاصمة النمساوية السبت الماضي على مستوى مساعدي وزراء الخارجية؛ بالاتفاق على عقد اجتماع جديد في السابع من مايو/أيار الجاري، وسط تفاؤل روسي وإيراني بمضي المحادثات في الاتجاه الصحيح.
وبحسب الصحيفة، فإن كثيرين في الحزب الجمهوري مصممون على “خنق” أي عودة يقودها بايدن للاتفاق النووي مع إيران، الذي أعلن سلفه الجمهوري ترامب الانسحاب منه رسميا عام 2018.
وقالت “بوليتيكو” إنه من شبه المؤكد أن العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة تتطلب من إدارة بايدن رفع بعض العقوبات التي فرضت في عهد ترامب، والتي يمكن أن تخضع لموافقة الكونغرس، بما في ذلك من بعض “الصقور” الديمقراطيين المعارضين للاتفاق.
ترجمة: الجزيرة

شاهد أيضاً

فرنسا: إيران لم تستخدم أفضل أسلحتها

الشرق اليوم– قالت مجلة لوبوان إن “طوفان النيران والتكنولوجيا” الذي أطلقته إيران باتجاه إسرائيل في …