الرئيسية / الرئيسية / روسيا ترد على تسريبات ظريف حول الاتفاق النووي الإيراني

روسيا ترد على تسريبات ظريف حول الاتفاق النووي الإيراني

الشرق اليوم- علقت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، على تسريب حديث لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مؤكدة أنه بدون مساعدتها لم يكن للاتفاق النووي الإيراني أن يرى النور.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، في تعليقاها على لقاء ظريف المسرب، أنه: “بدون مساعدة روسيا الحاسمة، لم تكن الصفقة النووية الإيرانية لتعقد”.

ونقلت وكالة “إيسنا” الإيرانية عن مصدر في السلطة القضائية، اليوم الخميس، أنباء تفيد بـ”صدور قرار بمنع خروج 15 شخصا من الأراضي الإيرانية، كانوا على صلة بتسجيل اللقاء مع وزير الخارجية ظريف والذي تم تسريبه مؤخرا”.

وأكدت المصادر التي نقلت عنها الوكالة، أن “القضاء الايراني بصدد محاكمة الضالعين في تسريب اللقاء”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد علق لأول مرة، أمس الأربعاء، على التسريبات الصوتية لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، قائلا: إنها تهدف إلى إحداث بلبلة خلال المحادثات المتعلقة ببرنامج إيران النووي.

وقال روحاني: إنه كان من المقرر بث قسم من مقابلة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، التي سربت، والاحتفاظ بجزء منها للتاريخ، لا يطلع عليه إلا بعض المسؤولين، معتبرا أن من سرب التسجيل الصوتي “معاد لإيران ومصالح الشعب الوطنية”، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأكد روحاني، أن نشر التسريب الصوتي يرمي إلى زعزعة الوحدة الوطنية في الداخل الإيراني، مشددا على أن طهران ستتعامل بحزم وبلا رحمة مع من سرب التسجيل.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني، في تسجيل صوتي مُسرب، خلال مقابلة اعترفت وزارة الخارجية الإيرانية بأن ظريف أجراها في مارس الماضي، هيمنة قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني على الدبلوماسية الإيرانية قبل مقتله مطلع العام الماضي، واعترف (ظريف) بأن تأثيره على السياسة الخارجية الإيرانية كان في بعض الأحيان معدوما.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …