الرئيسية / الرئيسية / بعد استئناف الجولة الثالثة من اجتماعات فيينا.. تعم الأجواء الإيجابية على المفاوضات

بعد استئناف الجولة الثالثة من اجتماعات فيينا.. تعم الأجواء الإيجابية على المفاوضات

الشرق اليوم- مع استمرار اجتماعات الجولة الثالثة من مفاوضات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني، أكد عضو بالوفد الأوروبي في المحادثات، الخميس، أن الأجواء إيجابية وخالية من التوتر.

جاء ذلك، بالتزامن مع اعلان إيران القبول بنتائج المحادثات ولكن بشرط رفع جميع العقوبات الأمريكية وتحقق طهران من ذلك، بحسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي.

بدوره أكد مبعوث روسيا إلى المحادثات ميخائيل أوليانوف أن اللقاء مع الوفد الأمريكي كان مفيداً ومفصلاً.

وأضاف الممثل الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا بتغريدة على تويتر: “أجرينا مناقشة مفصلة ومفيدة للغاية حول الموضوعات الرئيسية التي هي قيد النظر في سياق المحادثات الجارية في فيينا من أجل الاستعادة الكاملة لخطة العمل الشاملة المشتركة”.

يذكر أن الجولة الثالثة من المفاوضات كانت استؤنفت الثلاثاء، من قبل إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا للاتفاق على الخطوات الضرورية من أجل إحياء اتفاق عام 2015، الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018.

فيما تولت ثلاثة فرق عمل من الخبراء مهمة إيجاد وصياغة حلول للقضايا الأكثر أهمية.

وتدور نقاط الخلاف الرئيسية حول العقوبات التي يجب على واشنطن أن ترفعها، والخطوات التي يجب على طهران اتخاذها لاستئناف التزامها بالحد من برنامجها النووي، وكيفية ترتيب هذه العملية لإرضاء الطرفين.

يشار إلى أن أطراف المفاوضات تسعى للتوصل إلى اتفاق ملموس بحلول منتصف مايو قبل انتهاء أمد اتفاق للمراقبة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في وقت لاحق من ذلك الشهر، وقبل الانتخابات الرئاسية في إيران المقررة في 18 يونيو.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …