الرئيسية / دراسات وتقارير / The Guardian: تسجيل صوتي منسوب لظريف “ينتقد فيه قاسم سليماني”

The Guardian: تسجيل صوتي منسوب لظريف “ينتقد فيه قاسم سليماني”

BY: Patrick Wintour


الشرق اليوم – نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا تتحدث فيه عن تصريحات منسوبة لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ينتقد فيها تدخل قائد الحرس الثوري السابق، قاسم سليماني، في العمل الدبلوماسي، قبل مقتله في غارة أمريكية في العراق.
وأضافت الصحيفة أن ظريف اعترف في هذه التسريبات المزعومة بأن سليماني كان يسيطر على الدبلوماسية بشكل كبير إلى درجة أن تأثيره هو في قيادة دبلوماسية بلاده يكاد يكون منعدما.
وأوضحت “الغارديان” أن وزارة الخارجية الإيرانية قالت إن التصريحات التي وردت في حوار أجراه ظريف مع موقع إيران إنترناشونال “مجتزأة” وجرى التلاعب فيها من خلال اختيار أجزاء محددة منها.
وذكرت الصحيفة، أن البعض يرى أن نشر هذه التسريبات هدفه ضرب مصداقية ظريف في مفاوضات الملف النووي، بينما يرى آخرون أن ظريف نفسه يريد أن ينفض يديه من فشل محتمل للمفاوضات مع الدول الغربية.

وتأتي هذه التصريحات المسربة وسط احتدام المعركة في إيران بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الدول العظمى في 2015. وتجري مفاوضات في فيينا بين واشنطن وطهران.
وتابعت الصحيفة أن وزارة الخارجية اعترفت بأن الحوار حقيقي، ولكنها قالت إنه لم يكن موجها للنشر، مضيفة أن المحتوى تم التلاعب فيه لجعل تصريحات ظريف تبدو انتقادا لسليماني.
كما أن هذه هي المرة الثانية التي تصدر فيها وزارة الخارجية بيانا تندد فيه بتغطية الإعلام لنشاطها، إذ سبق أن هاجمت قناة إيرانية تابعة للدولة بالتحيز في تغطية مفاوضات فيينا. وانتقد ظريف مجموعة في إيران قال إن لها مصلحة في أن ترى كل شيء من منظور أمني.
ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

مسيرات “الدعم السريع” تقلق الولايات الآمنة في السودان

بقلم: جمال عبد القادر البدوي – اندبندنتالشرق اليوم– تصاعدت في الآونة الأخيرة هجمات الطائرات المسيرة …