الرئيسية / دراسات وتقارير / جيروزاليم بوست: احتمالية إلغاء الانتخابات الفلسطينية أو تأجيلها واردة

جيروزاليم بوست: احتمالية إلغاء الانتخابات الفلسطينية أو تأجيلها واردة

الشرق اليوم- قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” نقلا عن مصادر فلسطينية لم تسمها: إنها لا تستبعد احتمال إعلان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، تأجيل أو إلغاء الانتخابات، وتحميل إسرائيل المسؤولية بسبب عدم السماح بإجراء التصويت في القدس.

ولم تعلن إسرائيل حتى الآن موافقتها على طلب السلطة الفلسطينية بضم سكان القدس العرب الذين لا يحملون الجنسية الإسرائيلية للانتخابات التي يشترط الفلسطينيون مشاركة المقدسيين لإقامتها.

وجدد محمود عباس، الأحد، تأكيداته بأن السلطة لن تجري انتخابات عامة دون مشاركة القدس، التي تعد محل نزاع دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتأتي تصريحات عباس وسط أنباء متزايدة عن احتمال تأجيل أو إلغاء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر إجراؤها في 22 مايو و31 يوليو على التوالي، والتي تعتبر الأولى منذ 15 عاما.

وطالب عباس، خلال اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح في رام الله، بالسماح لسكان القدس الشرقية بالترشح، والإدلاء بأصواتهم وعقد التجمعات الانتخابية في المدينة التي تعتبر داخل الجدار الحدودي الفاصل بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقالت فتح في بيان بعد الاجتماع انه لن تكون هناك انتخابات بدون القدس، وهي خطوة يراها آخرون أنها “تتعلق باستطلاعات الرأي وليس بوضعية القدس”.

رفض مؤسس الملتقى الوطني الديمقراطي ورئيس قائمة الحرية، ناصر القدوة، الإقرار باحتمالية إرجاء الانتخابات، قائلا: “لا يجوز التلاعب بموعد الانتخابات بهذه الطريقة”، وفقا لمقابلة مع قناة “الحرة”.

ولا يرى القدوة أن محاولة إرجاء الانتخابات تتعلق بالقدس ووضعها، “وإنما بنتيجة استطلاعات الرأي”.

وتظهر أرقام لجنة الانتخابات الفلسطينية أن نحو 2.5 مليون مواطن في الضفة الغربية وقطاع غزة سجلوا للمشاركة في هذه الانتخابات التي ستكون وفق التمثيل النسبي الكامل، بمعنى أن المشاركة فيها ستكون من خلال القوائم فقط.

وكان استطلاع للرأي، أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال بالتعاون مع مؤسسة فريديريش إيبرت الألمانية، خلص إلى أن النسبة الأكبر من الفلسطينيين سيصوتون في الانتخابات الرئاسية المقبلة للقيادي المعتقل لدى إسرائيل مروان البرغوثي على حساب عباس.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

لماذا يتمسك بوتين باتهام أوكرانيا في هجوم موسكو؟

الشرق اليوم- على الرغم من إعلان تنظيم “داعش خراسان”، رسمياً مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع …