الرئيسية / عربي دولي / اليمن: الحوثيون يكملوا السيطرة على “جبهة الكسارة” في محافظة مأرب

اليمن: الحوثيون يكملوا السيطرة على “جبهة الكسارة” في محافظة مأرب

الشرق اليوم- أسفرت المعارك بين القوات الحكومية اليمنية، وجماعة “أنصار الله” الحوثيين، في محافظة مأرب في اليمن عن 65 قتيلاً على الأقل في الساعات الـ48 الأخيرة، بينما يواصل الحوثيين تقدّمهم في هذه المحافظة الواقعة في شمال البلاد، وفق ما أفادت مصادر عسكرية حكومية الأحد.

وقالت المصادر إن “الحوثيين استكملوا السيطرة تماما على جبهة الكسارة” في محافظة مأرب، آخر معقل للحكومة في الشمال. وتدور المعارك حالياً على بعد أقل من ستة كيلومترات من مدينة مأرب مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، رغم الدعم الجوي من التحالف بقيادة السعودية الذي يساعد عسكرياً القوات الحكومية.

وأضافت المصادر أن “الحوثيين استكملوا السيطرة تماما على جبهة الكسارة” في شمال غرب المحافظة ويقتربون من مركزها.

وستشكّل خسارة مأرب، إن حصلت، ضربة قوية للحكومة وحليفتها السعودية، وتعزّز موقف المتمردين المتحالفين مع إيران في أي مفاوضات مستقبلية، وقد تدفعهم إلى محاولة التقدم جنوبا.

بعد فترة تهدئة، استأنف الحوثيون في الثامن من فبراير هجومهم على القوات الحكومية المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية في أفقر دول شبه الجزيرة العربية منذ مارس 2015.

وقُتل مئات من الطرفين في المعارك التي تدور بالقرب من المدينة التي تبعد نحو 120 كلم شرق العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين منذ 2014.

ويسعى الحوثيون للسيطرة على مأرب قبل الدخول في أي محادثات جديدة مع الحكومة المعترف بها خصوصا في ظل ضغوط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للدفع باتجاه الحل السياسي.

وأسفر النزاع في هذا البلد منذ 2014 عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح الملايين، بحسب منظمات دولية، بينما بات ما يقرب من 80 في المئة من سكان اليمن البالغ عددهم 29 مليونا يعتمدون على المساعدات في إطار أكبر أزمة انسانية على مستوى العالم.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

النرويج تعلن استعدادها لاعتقال نتنياهو

الشرق اليوم- قال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي إنه في حال إصدار المحكمة الجنائية …