الرئيسية / اقتصاد / إيران: حجم التبادل التجاري بلغ حوالى 37 مليار دولار مع دول الجوار

إيران: حجم التبادل التجاري بلغ حوالى 37 مليار دولار مع دول الجوار

الشرق اليوم – أعلن المتحدث باسم مصلحة الجمارك الإيرانية، سيد روح الله لطيفي، اليوم الأربعاء، عن حجم التبادل التجاري بين طهران ودول الجوار خلال العام الماضي.

وأوضح لطيفي، أن حجم التبادل التجاري بلغ 82 مليونا و535 ألفا و389 طنا، من أنواع السلع وبما يعادل 36 مليارا و500 ومليونين و315 ألفا و869 دولارا. 

وأضاف المتحدث، أن حجم التبادل التجاري الإيراني مع دول الجوار خلال العام الماضي، يعادل نحو 50 بالمئة من إجمالي التجارة على صعيد العالم، مشيرا إلى أن لإيران حدود مشتركة برية ومائية مع 15 دولة، وبأن التعامل التجاري مع هذه الدول يحظى بأهمية كبيرة للبلاد، وتأكيد رجال الأعمال وأصحاب الصناعات الإيرانيين. 

وهذه الدول هي الإمارات وأفغانستان أرمينيا وجمهورية أذربيجان والبحرين والعراق والكويت وكازاخستان وسلطنة عمان وباكستان وقطر وروسيا وتركيا وتركمانستان والسعودية.

وقال المتحدث، رغم الصعوبات الناجمة عن جائحة كورونا، والحظر الجائر الذي فرض علينا خلال السنوات الماضية، لكن بفضل جهود الزملاء لدى جمارك الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمؤسسات الاقتصادية ورجال العمال والتجار، فقد سجل حجم التبادل التجاري بين إيران ودول الجوار منحى إيجابيا.  

وأضاف لطيفي، أن حصة الصادرات الإيرانية من إجمالي التجارة مع دول الجوار خلال العام الماضي، بلغت 67 مليونا و841 ألفا و213 طنا، بما يعادل 20 مليارا و357 مليونا و455 ألفا و213 دولارا، أي 60 بالمئة من حيث الوزن و50 بالمئة قيمة من مجموع التبادل التجاري مع هذه الدول. 

المصدر: وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” 

شاهد أيضاً

لتبادل الحبوب مع دول البريكس.. بوتين يأمر الحكومة بوضع مقترحات

الشرق اليوم– أمر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس السبت، الحكومة بتقديم مقترحات لتسهيل …