الرئيسية / الرئيسية / إسرائيل: دعوات منادية لدعم إدارة بايدن بالتعامل مع الاتفاق النووي

إسرائيل: دعوات منادية لدعم إدارة بايدن بالتعامل مع الاتفاق النووي

الشرق اليوم- بالرغم من أن الولايات المتحدة وإسرائيل تتفقان في تقييم التهديد النووي الإيراني والتهديد الإقليمي، كما أنهما ملتزمتان بشدة أيضًا بنفس الهدف المتمثل في منع إيران من امتلاك أسلحة نووية،  لكن لم تقسم أي قضية السياسات والقادة الإسرائيليين والأميركيين أكثر من الاتفاق النووي، وفقا لمجلة فورين بوليسي.

وترى منظمة قادة أمن ” CIS”، وهي حركة غير حزبية تضم أكثر من 300 من القادة السابقين للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية، أن الاختلافات بين  الحكومتين في هذه القضية يجب تجاوزها. 

وأوصت الحكومة الإسرائيلية بضرورة دعم استراتيجية إدارة بايدن المكونة من مرحلتين، تركز الأولى منهما على إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، بينما تهدف الثانية إلى الوصول إلى متابعة “أطول وأقوى” للاتفاق، والتعاون بشكل وثيق مع واشنطن في تصميم وتنفيذ كليهما. 

كان الهدف من الاتفاق النووي  ضمان عدم تمكن إيران من الحصول على مواد انشطارية لسلاح نووي في أقل من عام، وهو الإجراء المعروف باسم وقت الاختراق. 

ومع ذلك، فإن الإخفاق في تنفيذ البنود الأساسية، إلى جانب انتهاكات إيران منذ خروج الولايات المتحدة من الاتفاقية، بما في ذلك سعيها للحصول على أجهزة طرد مركزي سريعة الدوران والمزيد من اليورانيوم عالي التخصيب، جعل إيران قريبة من حيازة المواد الانشطارية المستخدمة في صنع الأسلحة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

لا يوجد برنامج بديل

وحثت المنظمة حكومة إسرائيل على دعم جهود الولايات المتحدة للانضمام إلى الاتفاق النووي الإيراني وتخفيف العقوبات ذات الصلة مقابل استئناف إيران الامتثال الكامل للاتفاق النووي. 

وأشارت إلى أنه على الرغم من أوجه القصور في الصفقة، لا يوجد برنامج دبلوماسي بديل متاح للتعامل مع الأزمة الفورية. وأكدت أن عودة الولايات المتحدة إلى وضعها السابق كطرف في خطة العمل الشاملة المشتركة ستعيد قدرتها على تحديد متى يتم إلغاء العقوبات مرة أخرى، وبالتالي يعيد قدرتها على التأثير على القرارات المتعلقة بكفاءة عمليات التفتيش وردود الفعل للانتهاكات عند اكتشافها. 

وأوضحت أن أوجه القصور في اتفاق 2015 تتطلب استراتيجية جديدة أحد مكوناته، هو هدف إدارة بايدن لإنتاج اتفاقية جديدة “أطول وأقوى” ومعالجة قضايا بما في ذلك برنامج الصواريخ الإيرانية بالإضافة إلى سلوك البلاد المزعزع للاستقرار في المنطقة. 

وقالت المنظمة: “من المحتمل أن يكون هذا الجهد معقدًا وطويل الأمد. لا ينبغي السماح للسعي لتحقيق هذه الأهداف طويلة الأجل بتأخير أو تعريض الأهداف المباشرة المتمثلة في تقليل وقت اختراق إيران واستعادة نظام مراقبة قوي، وكلاهما يمكن تحقيقه في المرحلة الأولى، من خلال الاتفاق النووي”. 

وأضافت: “نظرًا لأن الهدف من هذه المرحلة الثانية هو معالجة قيود الاتفاق النووي الإيراني والقضايا الإقليمية الملحة الأخرى التي تم استبعادها من خطة العمل الشاملة المشتركة، فقد نصحنا حكومة إسرائيل بدعم جهود المتابعة التي تقودها الولايات المتحدة أيضًا والعمل عن كثب مع إدارة بايدن على تصميمها وتنفيذها”. 

اتفاقية المرحلة الثانية

وأشارت إلى أنه بالنظر إلى أسلوب التفاوض الإيراني، فإنه قد لا يتم التوصل إلى  اتفاقية المرحلة الثانية مع إيران التي تعالج بشكل مناسب مخاوف التسليح ودعم الميليشيات الشيعية وغيرها في أي وقت قريب. 

وذكرت المنظمة أنه لتحسين احتمالات نجاح المفاوضات الحالية والمستقبلية، يجب استكمال الدبلوماسية برسالة عاجلة وواضحة لإيران مضمونها أنه “ستظل الولايات المتحدة وحلفاؤها ملتزمين بمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية. ويجب أن يكون استخدام القوة دائمًا خيار الملاذ الأخير”.

وتابعت أنه “يجب إخطار طهران بأن واشنطن وشركائها سيتخذون وجهة نظر قاتمة بشكل خاص إذا استأنفت إيران برنامج أسلحتها النووية، أو واصلت جهودها لتزويد وكلائها الإقليميين بصواريخ دقيقة وأنظمة أسلحة متطورة أخرى أو نشرهم خارج أراضيها”. 

وأعرب القادة الأمنيون عن سعادتهم أن الولايات المتحدة وإسرائيل قد أحيا من جديد وسوف يعقد قريباً منتدى التشاور الرفيع المتعلق بإيران والذي تم تشغيله خلال إدارات كلينتون وبوش وترامب.

وقالوا “في هذا المنتدى يمكن تبادل الآراء، وتبادل المعلومات الاستخباراتية والتقييمات ذات الصلة، وتنسيق المواقف، وإذا لزم الأمر، العمليات المنسقة  كلها تتم بشكل مهني وصريح وسري بما يتناسب مع مثل هذه الأمور الحساسة والألفة بين الحلفاء”. 

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …