الرئيسية / الرئيسية / سوريا: إجراء الانتخابات الرئاسية خطوة سيادية

سوريا: إجراء الانتخابات الرئاسية خطوة سيادية

الشرق اليوم – قال عبد القادر عزوز، مستشار مجلس الوزراء السوري، اليوم الاثنين، في تصريحات صحفية، إن فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة خطوة تأتي في إطار سيادة الدولة السورية، وإصرارها على إنجاز استحقاقاتها وعدم السماح بفراغ دستوري خاصة في موقع الرئاسة.

وأضاف عزوز، إلى أن “إعلان الترشح تعبير عن حق الشعب السوري في ممارسة ديمقراطيته وأهم الحقوق المدنية والسياسية وأيضا تجسيد لمفهوم السيادة للشعب”.  

وحول رفض المعارضة لهذه الخطوة، أشار المستشار إلى إنه “لا يجب أن يكون هناك موقف سياسي مسبق، لأن هذا استحقاق وطني يتعين أن يقف فيه الجميع صفا واحد، خصوصا أن قانون الانتخابات حدد ضوابط عامة للمرشحين، وأفرد الفصل السادس عشر لمشاركة السوريين غير المقيمين، بالتالي لايوجد إقصاء إلا ضمن الضوابط والقوانين”.   

كما نفى عزوز، وجود ربط مباشر بين الانتخابات وعمل اللجنة الدستورية، مؤكدا أن ذلك لم يرد في الإطار المرجعي بين الأمم المتحدة والدولة السورية ولا أي وثيقة على الإطلاق.

وأضاف المستشار، لدينا الدستور ولدينا قانون الانتخابات وهو النظام الذي يحدد آلية إجراء الانتخابات وآلية الاعتراض عليها. 

وفيما يتعلق بدعوات المقاطعة من قبل بعض الدول قال، “يجب أن تكون هناك نظرة إيجابية فعالة في إطار إجراء العملية الانتخابية”، مطالبا هذه الدول بـ”احترام القرار الداخلي لدولة ذات سيادة انسجاما مع مبادئ الأمم المتحدة”.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …