الرئيسية / أخبار العراق / العراق: المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تؤكد حتمية إجراء الانتخابات البرلمانية في أكتوبر

العراق: المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تؤكد حتمية إجراء الانتخابات البرلمانية في أكتوبر

الشرق اليوم– قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، اليوم الأحد: إن موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقرر في العاشر من أكتوبر المقبل، هو موعد حتمي ولا رجعة فيه.

وأكدت المفوضية، في كلمتها الأسبوعية، على التزامها في “إنجاز المهام الموكلة إليها بإجراء انتخابات شفافة وعادلة ونزيهة تنال رضى وقبول الناخبين والمجتمع الدولي”.

ولفتت المفوضية إلى أنه “جرى منح إجازة تأسيس لـ ( 253) حزبا سياسيا، كما بلغ عدد طلبات التسجيل للأحزاب التي هي قيد التأسيس نحو (63) طلبا”، مشيرة إلى أن عدد طلبات الأحزاب التي أبدت رغبتها بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة بلغ (118) حزبا.

وتابعت: “أبدى (11) تحالفا الرغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة من أصل (32) تحالفا سياسيا تم التصديق عليه، إضافة إلى (12) تحالفا قيد التسجيل”.

ويتجدد الحديث عن تأجيل الانتخابات العراقية من وقت لآخر، فقد سبق ونفت مفوضية الانتخابات العراقية أنباء تحدثت عن مساع سياسية لتأجيل إجراء الانتخابات التشريعية المبكرة، حيث قالت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات، جمانة الغلاي، في تصريحات صحفية إن: “الاقتراع سيجري بموعده المحدد في 10 أكتوبر وليس هناك حديث عن التأجيل”.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد أعلن عن تحديد الـ6 من يونيو المقبل موعدا لإجراء الانتخابات، قبل تأجيلها إلى 10 أكتوبر، لأسباب فنية ولوجستية، بحسب الحكومة العراقية.

المصدر: السومرية

شاهد أيضاً

“يونيتاد”: تنظيم “داعش” اختبر أسلحة بيولوجية ضد سجناء في العراق

الشرق اليوم– أفاد تحقيق أممي صادر عن بعثة “يونيتاد” اليوم الخميس، بأن تنظيم “داعش” اختبر …