الرئيسية / عربي دولي / حول الأوضاع في لبنان.. مباحثات ثنائية بين بوتين والحريري

حول الأوضاع في لبنان.. مباحثات ثنائية بين بوتين والحريري

الشرق اليوم- بحث رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، اليوم الخميس، هاتفيًا، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجمل الأوضاع في لبنان والمنطقة.

وأفاد بيان صادر عن مكتب الحريري، أن الأخير ركز خلال اتصال هاتفي مع بوتين على أزمة الحكومة في لبنان، وأنه تم التشديد على ضرورة تشكيلها بأسرع وقت ممكن.

ويقوم الحريري بزيارة رسمية غير محددة المدة إلى موسكو التي وصلها مساء الأربعاء.

ولفت البيان أن الاتصال تطرق إلى آفاق التعاون بين لبنان وروسيا في مجال مكافحة جائحة كورونا وإمكانية تزويد روسيا للبنان بكميات من اللقاح اللازم.

وأوضح أنه تم التفاهم على مواصلة البحث بين الجانبين للاستفادة من الدعم الروسي للبنان في مختلف المجالات، وتسهيل الأرضية أمام الشركات الروسية للاستثمار في لبنان، ولنظيراتها اللبنانية للاستثمار في روسيا.

وأفاد بيان للرئاسة الروسية “الكرملين” وزعه مكتب الحريري، بأن الأخير أطلع بوتين على تطورات الوضع في لبنان، والإجراءات المبدئية من أجل تشكيل الحكومة الجديدة وتخطي الأزمة الاقتصادية.

وكذلك تناول الجانبان المسائل الإقليمية الملحة واستعداد الجانبين للعمل المشترك من أجل تهيئة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان، بحسب البيان.

​​​​​​​ومنذ أكثر من عام، يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، أدت إلى انهيار مالي غير مسبوق، واحتجاز أموال المودعين لدى المصارف.

وجراء خلافات بين رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، يعجز لبنان عن تشكيل حكومة تخلف حكومة تصريف الأعمال التي استقالت في 10 أغسطس الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة: نتعهد بدعم الفلسطينيين والإسرائيليين في حال سعيهم إلى تحقيق هدنة

الشرق اليوم – تعهدت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، خلال جلسة لمجلس …