الرئيسية / أخبار العراق / العراق: استئناف الرحلات الجوية في مطار أربيل الدولي

العراق: استئناف الرحلات الجوية في مطار أربيل الدولي

الشرق اليوم– استؤنفت الرحلات الجوية مرة أخرى في مطار أربيل الدولي في إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، بعد تعليقها لوقت قصير نتيجة هجوم الليلة الماضية الذي طال محيط المطار.

وقال مدير مطار أربيل الدولي، أحمد هوشيار إن “تعليق الرحلات الجوية كان مؤقتاً بسبب الهجوم، واستؤنفت الرحلات الجوية بشكل طبيعي في الساعة الثالثة من فجر اليوم”.

وأضاف أننا “مشغولون الآن بإعادة تنظيم الوقت، وتعويض المسافرين والرحلات الجوية التي تأخرت في الساعات القليلة الماضية”.

يشار إلى أن وزارة الداخلية في إقليم كوردستان، أعلنت أمس الأربعاء (15 نيسان 2021)، أن هجوماً على مطار أربيل الدولي تم بطائرة من دون طيار “مسيّرة”.

وقالت الوزارة في بيان،  إنه “وبعد التحقيق في سبب الانفجار الذي وقع الليلة في مطار أربيل الدولي، تبين أن الهجوم نفذته طائرة درون، ووجهت إلى قاعدة قوات التحالف داخل المطار”.

الوزارة أوضحت أنه “ولحسن الحظ لم تقع إصابات ولم تلحق سوى أضرار مادية بمبنى، ولا تزال التحقيقات مستمرة لتحديد مصدر ومكان مجيء الطائرة الدرون”.

يذكر أن رئاسة إقليم كوردستان، أدانت بشدة، الهجمات الإرهابية التي استهدفت ليلة أمس مطار أربيل الدولي وموقعاً للقوات التركية في بعشيقة، مشيرة إلى أن تكرار هذه الهجمات يستدعى وقفة جادة من المجتمع الدولى ويفرض على إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية بمساندة من التحالف الدولي، أن يعززوا التنسيق والتعاون بينهم لمواجهة تلك الفصائل والفئات التي تقف وراء هذه الهجمات.

كما أدان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني مساء يوم الأربعاء، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أربيل ومعسكر بعشيقة، وأكد أن مرتكبي الهجوم سيحاسبون على أعمالهم.

وكتب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر قائلاً: “أندد بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع الليلة على مطار أربيل الدولي والمعسكر التركي في بعشيقة، وأدين الجماعة الإرهابية التي تقف وراءه. إن هذه الهجمات الأخيرة ما هي إلا محاولة سافرة لتقويض أمننا الداخلي وتعاوننا مع التحالف الدولي”.

وأضاف أنه: “يجب على أي جماعات مسلحة لا تعمل ضمن قوات الأمن العراقية الرسمية، الانسحاب فوراً من حدود إقليم كوردستان، وسأجري في الأيام المقبلة محادثات مع شركاء عراقيين ودوليين لبحث السبل الكفيلة لتحقيق ذلك”.

رئيس حكومة إقليم كوردستان أوضح: “لقد تحدثتُ الليلة مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لإعادة التأكيد على هدفنا المشترك المتمثل في محاسبة هذه الجماعات الخارجة على القانون. وأؤكد لشعب إقليم كوردستان أن أعضاء الجماعة الإرهابية المسؤولة عن هذا الهجوم سيُحاسبون على أعمالهم”.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية الأميركية، أعربت عن غضبها من الهجوم على مطار أربيل الدولي، مشيرة إلى أن الشعب “عانى طويلاً جداً من هذا النوع من العنف وانتهاك سيادته”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، في تغريدة بموقع تويتر، اليوم الخميس (15 نيسان 2021): “غاضب من تقارير عن وقوع هجمات في إقليم كوردستان العراق. لقد عانى الشعب العراقي طويلاً جداً من هذا النوع من العنف وانتهاك سيادته”.

المصدر: رووداو

شاهد أيضاً

العراق: الحكومة تعلن عن شراء منظومة دفاع جوي خلال الأشهر المقبلة

الشرق اليوم- أكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، نايف الشمري، السبت، …