الرئيسية / الرئيسية / حول الاتفاق النووي.. ظريف يؤكد أن العقوبات ستجعل الأمر أكثر تعقيدا

حول الاتفاق النووي.. ظريف يؤكد أن العقوبات ستجعل الأمر أكثر تعقيدا

الشرق اليوم- قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء: إن العقوبات وعمليات التخريب لن توفر فرصًا للتفاوض مع الولايات المتحدة حول الاتفاق النووي، بل ستجعل الأمر أكثر تعقيدا، خلال لقاء جمعه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة طهران.

وبحث الجانبان خلال اللقاء القضايا الإقليمية والدولية، ومنها اتفاقية التعاون طويل الأمد بين طهران وموسكو، والاتفاق النووي والعقوبات المفروضة على طهران.

وأفاد ظريف قائلًا: “ينبغي على الولايات المتحدة أن تعلم أن العقوبات وأعمال التخريب لن توفر فرصا للتفاوض، هذه الأفعال لن تؤدي إلا لتعقيد الأمر بالنسبة لهم”.

ولفت إلى أن منشأة نطنز النووية سوف تتقدم قريبًا مع أجهزة طرد مركزي أكثر تطورًا، من تلك التي تضررت جراء الهجوم الأخير.

وفي إشارة إلى إسرائيل المتهمة بالوقوف وراء التفجير، أوضح ظريف أن “تل أبيب ظنت (بواسطة الهجوم) أنها ستضعف موقف إيران في مفاوضات الملف النووي”، مؤكدا أن الهجوم سيجعلهم أقوى.

كما جدد وزير الخارجية الإيراني دعوته إلى الإدارة الأمريكية لرفع العقوبات أحادية الجانب المفروضة على بلاده والعودة إلى الاتفاق النووي.

وعلى صعيد آخر، لوّح ظريف بأن طهران ستدرج مسؤولين أوروبيين على قائمة العقوبات، ردًا على فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد مسؤولين إيرانيين.

وأردف: “أوروبا ليست في وضع متفوق أخلاقيا ولا يمكنها أن تعظ العالم بهذا الخصوص، فكراهية الأجانب ومعاداة الإسلام أوجدتا ظروفا رهيبة في أوروبا”.

وأعرب ظريف عن شكره إلى روسيا على الدعم الذي قدمته عقب التفجير الذي وقع فجر الأحد في منشأة نطنز النووية.

بدوره وردًا على سؤال بخصوص موقف موسكو من الاتفاق النووي، قال لافروف إن بلاده تبذل جهودًا لتنفيذ جميع الأطراف الاتفاق الموقع عام 2015 بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا.

وأضاف وزير الخارجية الروسي: “ينبغي رفع جميع العقوبات عن إيران دون قيد أو شرط، ونأمل أن يزيد رفع العقوبات من فرص التعاون”.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …