الرئيسية / عربي دولي / روسيا: لافروف يلتقي بالرئيس المصري في مستهل جولته إلى الشرق الأوسط

روسيا: لافروف يلتقي بالرئيس المصري في مستهل جولته إلى الشرق الأوسط

الشرق اليوم – التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في القاهرة في مستهل جولة إلى الشرق الأوسط تستغرق يومين.

وسيجري وزير الخارجية الروسي، مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري، في وقت لاحق اليوم.

وأكد لافروف، في تصريحات صحفية أن مصر تعتبر أحد الشركاء الرئيسيين لروسيا في منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

وقال إن طبيعة علاقات روسيا مع مصر تتحدد باتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي التي وقع عليها الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين، في أكتوبر عام 2018 ودخلت حيز التنفيذ في يناير الماضي.

وفي مقابلة أجرتها صحيفة “الأهرام” المصرية مع لافروف، تطرق خلالها إلى العلاقات بين روسيا ومصر في مختلف المجالات وآفاق تطويرها، بالإضافة إلى حديثه عن السياسة العامة والعلاقات الدولية في المنطقة.

وقال لافروف ردا على سؤال الصحيفة بشأن زيارته الأخيرة إلى مصر التي تأتي بعد سلسلة من الزيارات المتعددة إلى الدول الخليجية وعن هدف الزيارة وعلاقتها بزيارة المبعوث الإسرائيلي إلى موسكو، “لا ينبغي للمرء أن يبحث عن أي خلفية خفية لهذه الزيارة الأخيرة إلى مصر وإلى عدد من الدول العربية والخليجية. فهذه الخطوة مطلوبة دبلوماسيا وهي جزء لا يتجزأ من حوارنا المنتظم والموثوق بشأن السياسة الخارجية واسمحوا لي أن أذكركم بأن وزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية زاروا موسكو في الفترات الأخيرة ونحن نقوم أيضا بهذه الزيارات إنها أمر طبيعي”.

وأضاف، “خلال اجتماعاتنا ومحادثاتنا، ناقشنا آفاق تطوير العلاقات الثنائية مع مصر بشكل أكبر. بالطبع، درسنا بالتفصيل الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على الحاجة للتغلب على الأزمات والصراعات بالوسائل السياسية فقط، وذلك من خلال حوار واسع النطاق مع التقيد الصارم بقواعد القانون الدولي وجميع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”، منوها إلى أنه “يفترض مسبقا رفض التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، واحترام سيادتها وسلامتها الإقليمية واتفقنا على مواصلة تنسيق الجهود بشكل وثيق، بما في ذلك في مختلف المحافل المتعددة الأطراف”.

وبشأن العلاقات المصرية الروسية، قال وزير الخارجية الروسي، “تتطور العلاقات الروسية المصرية بصورة تدريجية في مجالات كثيرة على الرغم من جائحة فيروس كورونا حيث يجرى الحوار السياسي المكثف، فقد شهدت القاهرة في مارس الماضي، جولات من المشاورات بين وزارتي الخارجية على مستوى مساعد الوزير حول القضايا الأوروبية والتعاون في الأمم المتحدة وفي مجال حقوق الإنسان”، مشيرا أن “هناك آفاق واعدة في المجالات الأخرى وبالأخص في السياحة فمنذ سنوات أصبحت المنتجعات المصرية مكانا مفضلا للسياح الروس حيث يشكل تدفق السياح الأجانب إلي مصر مصدرا مهما للدخل القومي”.

واعتبر لافروف، أن “مصر كأحد الشركاء الرئيسيين لروسيا الاتحادية في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وتشكل الاجتماعات المنتظمة لوزراء الخارجية والدفاع في صيغة “2+2″ جزء مهم للحوار السياسي الثنائي، وفي نفس الوقت يتم تحدید توقيت عقد الدورة المقبلة للمشاورات بالتنسيق مع الطرف المصري خاصة في ظل المتغيرات والأحداث المتلاحقة التي يشهدها العالم، والتي تزحم دون شك أجندة الجانبين بالكثير من الاجتماعات واللقاءات”.

وقال إن “تطوير الحوار السياسي الوثيق يتم تعزيز التعاون على أساس المنفعة المتبادلة في المجال التجاري والاقتصادي. وللأسف أسفرت جائحة كورونا عن انخفاض ديناميكية التبادل التجاري بين البلدين وانخفض حجمه من 6.25 مليار دولار في عام 1920 إلى 4.54 مليار في عام 2020”.

وأضاف أنه “بالرغم من ذلك استمر تنفيذ بعض المشاريع المشتركة الكبرى ومن بينها بناء محطة الضبعة النووية، وفقا للنمط الروسي وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك توريدات عربات سكة الحديد إلى مصر ومن المخطط تنظيم بعض الفعاليات المهمة في روسيا ومصر في إطار عام التعاون الإنساني المشترك”، مؤكدا أن “تسجيل اللقاح الروسي “سبوتنيكV ” في فبراير الماضي في مصر خلق الشروط المناسبة لتنشيط الاتصالات بين هيئات البلدين المتخصصة بشأن التوريدات المحتملة لهذا اللقاح إلى مصر”.

الجدير بالذكر أن لافروف سيقوم يوم غد الثلاثاء، بزيارة إلى طهران حيث سيجري مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين.

المصدر: روسيا اليوم + صحيفة “الأهرام” المصرية + سبوتنيك

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …