الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الكاظمي يعلن البدء بمشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة

العراق: الكاظمي يعلن البدء بمشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة

الشرق اليوم- أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مساء أمس، البدء بمشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة الجنوبية الغنية بالنفط والتي تسهم بتمويل موازنة العراق المالية بمعظم مواردها.

وقال الكاظمي أثناء حفل وضع الأساس للمشروع: “نعلن اليوم البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره أبناء البلد سنوات طويلة”.

وأضاف: أن “الميناء سيوفر فرصا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم، وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات، وسيسهم في تطوير المحافظة”.

وأشار إلى أن جهات كثيرة لم يسمها “راهنت على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب، والبلاد واجهت تحديات عديدة في هذا الاتجاه، لكن المشروع ينطلق اليوم رسميا بعد أن انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات، وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام”.

وبدأت الأعمال الأولية في المشروع عام 2012، غير أن سوء الإدارة والخلافات السياسية وما يقال عن مصالح محلية وإقليمية حالت دون الشروع في عملية التنفيذ.

واعتبر الكاظمي أن “مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير وإعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا اقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة، نحن أمام مرحلة جديدة من تاريخ العراق الحديث، حيث نتجاوز الأزمات، ونتجه نحو البناء والإعمار والازدهار”.

ووصف الكاظمي، مشروع ميناء الفاو بـ”مشروع الأجيال والمستقبل” ودعا أهالي البصرة والعراقيين في أنحاء البلاد العراق أن “يتحلوا بالأمل وأن نضع أيدينا معا، ونبني بلدنا من الفاو (شرقا) إلى زاخو (شمالا)”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الأسدي يكشف أهم المكاسب المتحققة من زيارة السوداني للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل ناصر الأسدي، مساء أمس السبت، عن …