الرئيسية / عربي دولي / فلسطين: نشر الكشف الأولي للقوائم المرشحة للانتخابات التشريعية

فلسطين: نشر الكشف الأولي للقوائم المرشحة للانتخابات التشريعية

الشرق اليوم- نشرت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، الكشف الأولي للقوائم المرشحة للانتخابات التشريعية، والبالغ عددها 36 قائمة انتخابية، معلنة عن فتح باب الاعتراض على أي قائمة أو مرشح.

وقالت اللجنة في بيان صحافي، إن الاطلاع على تفاصيل القوائم والمرشحين متاح منذ صباح الثلاثاء وحتى مساء الخميس المقبل، من خلال موقع اللجنة الرسمي على الإنترنت، وفي مكاتب اللجنة المنتشرة في كافة المحافظات الفلسطينية.

وأضافت اللجنة أنها قبلت ترشح جميع القوائم التي تقدمت بطلبات للترشح، وعددها 36 طلباً، منها سبع قوائم حزبية و29 قائمة مستقلة.

وبلغ عدد المرشحين في جميع القوائم 1389 مرشحاً، من بينهم 405 سيدات بنسبة 29% من المجموع الكلي للمرشحين.

وأوضحت اللجنة، أن المرشحين من الفئة العمرية التي تتراوح بين 28 إلى 40 يشكلون 38.5% من إجمالي المرشحين، أما الفئة العمرية بين 41 إلى 50 عاماً فقد بلغت نسبة المرشحين فيها 22.2%، بينما شكل المرشحون الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، 39.3% من إجمالي عدد المرشحين.

وقال الناطق باسم اللجنة، فريد طعم الله، إن اللجنة ستدرس الاعتراضات والشكاوى التي تردها خلال 3 أيام كحد أقصى، وتصدر قراراً بشأنها.

وأشار إلى أنه يمكن الطعن في قرار اللجنة أمام محكمة قضايا الانتخابات خلال 3 أيام من تاريخ صدور القرار، علماً بأن المحكمة تصدر قرارها بالطعون المقدمة إليها في غضون 7 أيام كحد أقصى، ويكون قرارها نهائياً وغير قابل للاستئناف.

ويشترط قانون الانتخابات، أن تتشكل القائمة من 16 مرشحاً، بحد أدنى، و132 عضواً بحد أقصى، وهو العدد الإجمالي الذي يتألف منه المجلس التشريعي الفلسطيني.

وخلافاً لانتخابات عامي 1996 و2006، لن يصوت الناخبون الفلسطينيون لمرشحين أفراد، بل لأحزاب أو قوائم، في الانتخابات التي تجرى لأول مرة منذ 15 عاماً في مايو المقبل، وسط تهديدات إسرائيلية بإعاقتها. 

المصدر: قناة الشرق

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تؤكد أن إسرائيل تعرقل إيصال الوقود إلى مستشفيات غزة

الشرق اليوم- أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في فلسطين، اليوم الأحد، أن القوافل …