الرئيسية / عربي دولي / ليبيا: الدبيبة يبحث مع رئيس الوزراء الإيطالي تفعيل معاهدة الصداقة وملف الهجرة غير الشرعية

ليبيا: الدبيبة يبحث مع رئيس الوزراء الإيطالي تفعيل معاهدة الصداقة وملف الهجرة غير الشرعية

الشرق اليوم – أفادت الحكومة الليبية في بيان، بأن رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، بحث مع رئيس الوزراء الإيطالي، مايو دراغي، اليوم الثلاثاء، تفعيل معاهدة الصداقة المشتركة.


وبحسب البيان، فقد عقد الدبيبة ودراغي مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب لقائهما اليوم، أثنى فيه الدبيبة على زيارة دراغي خاصة أنها الأولى لرئيس وزراء إيطاليا خارج بلاده عقب توليه مهام منصبه.

وقال الدبيبة، إن بلاده مستعدة لبناء شراكة استراتيجية مع إيطاليا شعارها “سيادة ليبيا أولاً”، مشيداً بالدور الذي لعبته إيطاليا في دعم الاستقرار في ليبيا، وأنها من الدول القلائل التي استمرت سفارتها في العمل من طرابلس وسط كل الظروف.

كما تناولت المباحثات تفعيل المعاهدة الليبية الإيطالية الموقعة في 2008، خاصة ما يتعلق باستكمال تنفيذ الطريق الدولي، وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وأوضح الدبيبة أن حكومته تتطلّع إلى إعادة فتح الأجواء الإيطالية أمام الطيران الليبي وكذلك تنظيم سير رحلات للطيران بين شركات البلدين، وتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة للمواطنين الليبيين بشكل أكبر من خلال زيادة عدد التأشيرات الممنوحة للطلبة ورجال الأعمال والمرضى، منوها إلى زيادة التعاون الإيطالي في مجال الطاقة والكهرباء المضمّنة في معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية، بالإضافة للمباحثات مع شركة إيني بالخصوص.

كما أكد الدبيبة، أن بلاده تتطلع كذلك للاستفادة من استثماراتها في إيطاليا، ومعالجة كل القضايا العالقة في هذا الشأن بما يسهم في المضي نحو تنمية حقيقية مميزة.

وفيما يتعلق بملف الهجرة غير الشرعية، قال الدبيبة، إن إيطاليا وليبيا تعانيان تحدياً مشتركاً في هذا الملف، مشيراً إلى أنه ليس مسؤولية ليبيا فقط كونها بلد عبور أو حتى إيطاليا كونها بلد مقصد، بل يجب أن يسهم المجتمع الدولي في معالجة السبب الحقيقي لهذا التدفق.

كما كشف عن اتفاقه مع نظيره الإيطالي على ضرورة سرعة عقد اللجنة المشتركة الليبية الإيطالية لجلساتها للتنسيق في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وكذلك التفاهم مع الجانب الإيطالي على الاستفادة من الخبرة الإيطالية في المجال الصحي لدعم الكوادر الطبية والطبية المساعدة الليبية.

من جانبه عبر دراغي، عن شكره لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، حيث أكد أن هذه الزيارة تأتي في إطار دعم حكومته لليبيا وتدل على أهمية العلاقة التاريخية التي تربط البلدين الصديقين، مُبينا تطلعه للمضي قدما في العلاقة مع الاحترام التام لسيادة ليبيا.

وأشاد دراغي بأهمية استمرار وقف إطلاق النار والسير قدماً نحو البناء والمصالحة بين كل الليبيين، مشيرا إلى أن المباحثات تضمن التعاون في عدد من المجالات وخاصة في مجال المشروعات والبنية التحتية والطاقة وكذلك الجانب الصحي.

شاهد أيضاً

تل أبيب تتراجع عن توجيه ضربات انتقامية لإيران

الشرق اليوم– أفادت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، مساء أمس الأربعاء، أن تل أبيب فكرت في …