الرئيسية / الرئيسية / دعم عربي ودولي لقرارات الملك عبدالله الثاني للحفاظ على أمن الأردن

دعم عربي ودولي لقرارات الملك عبدالله الثاني للحفاظ على أمن الأردن

الشرق اليوم – أعلنت العديد من دول العالم دعمها لقرارات الملك عبدالله الثاني بن الحسين، للحفاظ على أمن الأردن، عقب اعتقال رئيس الديوان الملكي الأسبق، باسم عوض الله، ومبعوث الملك الخاص السابق إلى السعودية، والشريف حسن بن زيد، لأسباب أمنية، يوم أمس السبت.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني “شريك رئيسي للولايات المتحدة”، مؤكدة دعم واشنطن “الكامل” له.


من جانبه قال الديوان الملكي السعودي في بيان، “انطلاقا مما يربط المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة من روابط وثيقة راسخة قوامها الأخوة والعقيدة والمصير الواحد، وامتدادا لتاريخهما المشترك وأن أمنهما كل لا يتجزأ، فإن المملكة العربية السعودية تؤكد وقوفها التام إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة”.


وأعرب الديوان الملكي عن “مساندة السعودية الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه الملك عبدالله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار، ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما”.

كذلك أكدت دولة الإمارات تضامنها الكامل مع الأردن ووقوفها وتأييدها ومساندتها التامة لكل قراراته وإجراءاته؛ لحفظ أمنه واستقراره ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما.

وقالت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية في بيان، إنه و”انطلاقاً مما يربط البلدين الشقيقين وقيادتيهما من روابط وثيقة وعلاقات تاريخية تؤكد دولة الإمارات أن أمن واستقرار الأردن هو جزء لا يتجزأ من أمنها”.

مؤكدة دعمها ومساندتها الكاملة والمطلقة للقرارات والإجراءات كافة التي يتخذها جلالة الملك عبدالله الثاني، من أجل حماية أمن واستقرار الأردن وصون مكتسباته.


كما أكدت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، وقوف الحكومة العراقيّة إلى جانب الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، في أيّ خطواتٍ تُتَخَذ للحفاظ على أمنِ واستقرار البلاد ورعايةِ مصالح الشعب الأردنيّ.

وقالت، إنَّ أمن واستقرار الأردن هو من أمنِ واستقرار العراق.

كذلك أعلنت دولة قطر تضامنها التام ووقوفها إلى جانب الأردن، ومساندتها الكاملة للقرارات والإجراءات المتخذة، لحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز مسيرة التقدم والازدهار في البلاد.

وبحسب بيان أوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، فقد أكدت الدوحة أن أمن واستقرار الأردن جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار قطر، مشددة على أن العلاقات الاستراتيجية المتطورة بين البلدين الشقيقين ستظل حارساً أميناً وقويا أمام أي محاولات للنيل من الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة.

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية، وقوف دولة الكويت إلى جانب الأردن، وتأييدها لكافة الإجراءات التي اتخذها جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأعربت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، عن دعمها القوي للملك عبد الثاني، وأمن وازدهار الشعب الأردني.

وذكرت الوزارة في بيان “نراقب بقلق الأحداث التي بدأت (مساء السبت) مع توقيف عدد من الأشخاص في الأردن بسبب تشكيلهم خطرا على استقرار البلاد”.

وأضاف البيان: “لا نرى أن استقرار وهدوء الأردن بلد السلام المحوري في الشرق الأوسط، بمعزل عن استقرار وهدوء تركيا”.

وأردف “نعرب عن دعمنا القوي للملك عبد الله الثاني وحكومته وسلام وازدهار ورفاهية الشعب الأردني الصديق والشقيق”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …