الرئيسية / الرئيسية / الكونغو تحتضن جولة تفاوضية جديدة حول سد النهضة الإثيوبي

الكونغو تحتضن جولة تفاوضية جديدة حول سد النهضة الإثيوبي

الشرق اليوم- بدأت اليوم السبت، جولة جديدة من المحادثات بين الدول الأفريقية الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، بهدف حل نزاع استمر عاما بشأن السد الذي تبنيه إثيوبيا على الرافد الرئيسي لنهر النيل.

وتجرى المحادثات التي تستمر ثلاثة أيام في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأفريقي، وتقوم بدور الوساطة في المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن أملها أن تؤدي المفاوضات في نهاية المطاف إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن تشغيل وملء الخزان الضخم للسد.

وقال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، إن وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث سيحضرون المحادثات إلى جانب خبراء من الاتحاد الأفريقي.

وأعلن السودان مشاركته في جولة كينشاسا بهدف الاتفاق على “نهج تفاوضي” لضمان إجراء محادثات بناءة. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن ذلك سيشمل اقتراحا سودانيا مدعوما من مصر لضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة كوسطاء إلى جانب الاتحاد الأفريقي.

ورفضت إثيوبيا الاقتراح، قائلة إنها “تؤمن بحل المشاكل الأفريقية عن طريق الأفارقة”.

يتركز الخلاف حول السرعة التي يتم بها ملء الخزان خلف السد، وإعادة الملء سنويا، وكمية المياه التي ستطلقها إثيوبيا في اتجاه مجرى النهر في حالة حدوث جفاف لعدة سنوات. وإحدى نقاط الخلاف الأخرى هي سبل حل النزاعات المستقبلية بين الدول الثلاث.
 
تطالب مصر والسودان بتوقيع اتفاق ملزم قانونا بشأن ملء السد وتشغيله، بينما تصر إثيوبيا على المبادئ التوجيهية.

المصدر: أسوشييتد برس

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …