الرئيسية / مقالات رأي / The Guardian: رهانات بايدن

The Guardian: رهانات بايدن

الشرق اليوم – نشرت صحيفة “الغارديان” افتتاحية حول المشاريع التي أعلنها الرئيس الأمريكي، جو بادين، من أجل إنعاش اقتصاد الولايات المتحدة.
وقالت الصحيفة، إن بايدن يبدو على عجلة من أمره وهو يدير شؤون البلاد. فقد أقنع الكونغرس منذ ثلاثة أسابيع بالموافقة على مشروع تحفيز خاص بـ “كوفيد – 19” قيمته 1.9 تريليون دولار. ويسعى هذا الأسبوع إلى كسب الموافقة على مشروع أكبر يخص تجديد البنى التحتية قيمته 2 تريليون دولار.
وأضافت الصحيفة، أن بايدن يعتزم رفع الضرائب على الشركات وعلى الثروة لتمويل المشاريع التي أعلن عنها بدل الاقتراض، إذ أعلن البيت الأبيض رفع الضرائب إلى 28 في المئة من 21 في المئة التي كانت عليها في فترة سلفه دونالد ترامب.
وترى الصحيفة أنه بسبب هذه المسألة فإن بايدن سيواجه صعوبة في الكونغرس لتمرير مشاريعه. فكثير من الديمقراطيين يرون أنه لم يرفع الضرائب على الثورة بما فيه الكفاية، بينما يعرقل آخرون المشاريع لأسباب سياسية.
وأمام تصلب مواقف الحزب الجمهوري لابد أن يكون الطرفان، على استعداد لتقديم بعض التنازلات من أجل أن تمر المشاريع.
وتشير “الغارديان” إلى أن بايدن يحاول من خلال هذه المشاريع أن يثبت أن الحكومة في الولايات المتحدة لا تزال قادرة على إنجاز المشاريع الكبيرة، وأيضا أن رأسمالية الديمقراطيين فعالة.
ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

بأية حال تعود الانتخابات في أمريكا!

بقلم: سمير التقي – النهار العربي الشرق اليوم- كل ثلاثة او أربعة عقود، وفي سياق …