الرئيسية / دراسات وتقارير / The Wall Street Journal: البنتاغون يخفض عدد قواته العسكرية المرسلة للخليج

The Wall Street Journal: البنتاغون يخفض عدد قواته العسكرية المرسلة للخليج

الشرق اليوم- أفادت صحيفة ” The Wall Street Journal”، اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طالب وزارة الدفاع “البنتاغون” البدء في تخفيض عدد القوات العسكرية المرسلة إلى منطقة الخليج.

وتعد هذه الخطوة الأولى في طريق إعادة تنظيم الوجود العسكري الأمريكي عالميا، بعيدا عن منطقة الشرق الأوسط، وتأتي مع تزايد تعرض السعودية لهجمات بصواريخ وطائرات بدون طيار، من اليمن والعراق.

وأزالت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 3 بطاريات من نظام الدفاع الجوي “باتريوت” المضادة للصواريخ من منطقة الخليج، بينهم واحدة من “قاعدة الأمير سلطان الجوية” في السعودية، والتي تم وضعها في السنوات الأخيرة لحماية القوات الأمريكية، وفقا لتقرير الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أنه تم تحويل بعض حاملات الطائرات وأنظمة المراقبة، من الشرق الأوسط؛ لتلبية الاحتياجات العسكرية في أماكن أخرى حول العالم، وفقا لمسؤولين أمريكيين لم تسمهم الصحيفة.

ونقلت عن مسؤولين أن هناك تقليصات أخرى “قيد الدراسة”.

وأوضحت ” The Wall Street Journal” أن إزالة بطاريات “باتريوت” وإنهاء الوجود الدائم لحاملات الطائرات والقدرات العسكرية الأخرى، يعني أن عدة آلاف من القوات يمكن أن تغادر المنطقة بمرور الوقت.

ومنذ أواخر العام الماضي، بلغ عدد الجنود الأمريكيين في منطقة الخليج 50 ألفا، بعد أن كان عددهم يبلغ حوالي 90 ألف جندي خلال ذروة الخلاف بين إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وإيران، قبل حوالي عامين.

ولم تقدم مصادر الصحيفة الأمريكية المزيد من التفاصيل حول تقليص القدرات أو القوات العسكرية، كما رفض مسؤولون سعوديون التعليق على الخطط الأمريكية.

وفي السياق، لفتت الصحيفة أنه تم اقتراح إزالة نظام “THAAD”، المكلف باعتراض الصواريخ البالستية المتنوعة التي تطلقها ميليشيات تابعة لإيران في المنطقة، إلا أن مسؤولين قالوا إنها ربما ستبقى في المنطقة خلال الوقت الحالي.

ومع شروع الولايات المتحدة في تقليص قدراتها العسكرية في الخليج، شكل البنتاغون فريق من الخبراء يسمى “فريق النمر”، والذي يهدف إلى إيجاد طرق لمساعدة السعودية على حماية منشآتها ونفطها، حسب المصدر ذاته.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين -لم تسمهم- قولهم إنه في مقابل تقليص الوجود العسكري، هناك بدائل أخرى مطروحة على الطاولة بشأن السعودية، مثل بيع أسلحة دفاعية كالصواريخ الاعتراضية، وتوسيع نطاق تبادل المعلومات الاستخباراتية، والتدريب الإضافي، وبرامج التبادل العسكري.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

هل تؤثر تظاهرات الجامعات الأمريكية على إدارة بايدن؟

الشرق اليوم– ناشدت الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة الطلاب المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين إخلاء المخيمات، …