الرئيسية / مقالات رأي / The New York Times: لا يزال أصل “كوفيد-19” غامضا بتحقيق منظمة الصحة العالمية

The New York Times: لا يزال أصل “كوفيد-19” غامضا بتحقيق منظمة الصحة العالمية

الشرق اليوم – إن مصدر فيروس كوفيد-19 ما زال غامضا رغم التحقيق الذي أجرته منظمة الصحة العالمية في مدينة يوهان في الصين ومكوث فريقه هناك لمدة 27 يوما. تقرير المنظمة المكون من 124 صفحة لتحقيق مشترك من قبل منظمة الصحة العالمية والصين – الذي سيتم إصداره رسميا يوم الثلاثاء ولكن تم تسريبه إلى وسائل الإعلام يوم الاثنين – يشتمل على وفرة من التفاصيل الجديدة ولكن لا توجد رؤى عميقة جديدة. وهي لا تفعل الكثير لتهدئة المخاوف الغربية بشأن دور الحزب الشيوعي الصيني، الذي يشتهر بمقاومته للتدقيق الخارجي، وقد سعى في بعض الأحيان إلى إعاقة أي تحقيق من قبل منظمة الصحة العالمية كما أن التقرير غير واضح بشأن ما إذا كانت الصين ستسمح للخبراء الخارجيين بمواصلة البحث.
قال يانتشونغ هوانغ، الزميل البارز للصحة العالمية في مجلس العلاقات الخارجية: “هناك خطر بأن يصل التحقيق إلى طريق مسدود، وقد لا نجد أبدا الأصل الحقيقي للفيروس”.
ويقول التقرير، إن الصين لا تزال تفتقر إلى البيانات أو الأبحاث التي تشير إلى كيف ومتى بدأ الفيروس بالانتشار. ويقول بعض المتشككين خارج البلاد إن الصين قد يكون لديها معلومات أكثر مما تعترف به.
ويرفض فريق الخبراء أيضا احتمال ظهور الفيروس عرضيا من مختبر صيني باعتباره “غير مرجح للغاية”، على الرغم من أن بعض العلماء يقولون إن هذا سؤال مهم يجب استكشافه.
بينما منحت الحكومة الصينية درجة معينة من الوصول والتعاون، حاولت مرارا توجيه التحقيق لصالحها. وتمت كتابة التقرير بشكل مشترك من قبل فريق من 17 عالما من جميع أنحاء العالم، تم اختيارهم من قبل منظمة الصحة العالمية، و17 عالما صينيا، كثير منهم يشغلون مناصب رسمية أو يعملون في مؤسسات تديرها الحكومة، ما يمنح بكين تأثيرا كبيرا على استنتاجاته.
قدم العلماء الصينيون جميع البيانات البحثية المستخدمة في التقرير، بينما راجعه العلماء الأجانب وأجروا مقابلات مع باحثين وأطباء ومرضى صينيين. ليس من الواضح ما إذا كان الفريق الذي اختارته منظمة الصحة العالمية سعى للوصول إلى بيانات أخرى أو إذن لجمع المزيد.
وقال جيسي بلوم، عالم الأحياء التطوري في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل، إنه لم يكن مقتنعا بأن التسرب في المختبر كان مستبعدا للغاية، بعد رؤية نسخة من التقرير. وقال إنه يوافق على أنه من المعقول للغاية أن يكون الفيروس قد تطور بشكل طبيعي لينتشر إلى البشر، لكنه لم ير أي سبب في التقرير لرفض احتمال التسرب من المختبر.
وعارض أحد أعضاء فريق الخبراء، بيتر داسزاك، عالم بيئة الأمراض البريطاني الذي يدير EcoHealth Alliance، وهي مجموعة للوقاية من الوباء ومقرها نيويورك، الانتقادات الموجهة لعمل الفريق ومستوى تعاون الصين. وقال إن فرضية التسرب في المختبر كانت “سياسية منذ البداية”. وأضاف الدكتور داسزاك، أن لم يتم تقييد الفريق في مقابلاته مع العلماء الذين كانوا على الأرض في بداية الوباء.
لقد اتُهم هو نفسه بوجود تضارب في المصالح بسبب أبحاثه السابقة حول فيروسات كورونا مع معهد ووهان لعلم الفيروسات، وهو، كما قال، ما يجب أن يفعله عالم بيئة المرض.
قال د. داسزاك: “كنا نعمل هناك مع هذه المجموعة الفيروسية بالضبط وقد حدث ذلك”.
تبقى النظرية السائدة أن الفيروس نشأ في الخفافيش، ثم قفز إلى حيوان آخر، ثم تحور بطريقة مكنته من الانتقال إلى البشر، ومن إنسان إلى إنسان. لكن من المعروف أن عملية تتبع أصول الفيروس دقيقة ومضنية.
للإجابة على العديد من الأسئلة المتبقية، يوصي التقرير بإجراء مزيد من الدراسات الاسترجاعية للعدوى البشرية، بما في ذلك الحالات المبكرة، والمزيد من اختبارات الفيروسات للماشية والحياة البرية في الصين وجنوب شرق آسيا. كما يدعو إلى تتبع أكثر تفصيلا للمسارات من المزارع إلى الأسواق في ووهان والتي تتطلب مقابلات مكثفة واختبارات دم للمزارعين والبائعين وغيرهم من العمال.
لكن من غير الواضح إلى أي مدى ستتعاون الصين، وقد ساعد سلوك البلاد السري والدفاعي في تغذية النظريات التي تجعل الصين هي المسؤولة بشكل ما عن بدء الوباء.
وحاول المسؤولون المحليون في ووهان في البداية إخفاء تفشي المرض، ومنذ ذلك الحين طردت بكين العديد من الصحفيين الغربيين وطرحت نظريات خالية من الأدلة حول أن الفيروس نشأ في مكان آخر، على الرغم من أن الحالات الأولى المعروفة كانت جميعها في الصين، ويتفق الخبراء على أنه من شبه المؤكد ظهورها لأول مرة هناك.
وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مقابلة مع شبكة سي إن إن بثت يوم الأحد: “لدينا مخاوف حقيقية بشأن المنهجية والعملية التي تم إدخالها في ذلك التقرير، بما في ذلك حقيقة أن الحكومة في بكين ساعدت على ما يبدو في كتابته”.
وأدت علاقة الصين المتوترة بشكل متزايد مع أمريكا ودول أخرى إلى تعقيد التحقيق. وانتقدت إدارة بايدن مرارا افتقار الصين للشفافية، بما في ذلك رفضها تسليم البيانات الأولية حول حالات كوفيد-19 المبكرة إلى المحققين عندما زاروا ووهان. فرد المسؤولون الصينيون بغضب، بأن على أمريكا السماح لمنظمة الصحة العالمية بأن تفحص النظرية التي لا أساس لها من أن الفيروس قد يكون نشأ في مختبر للجيش الأمريكي.
وقال تشاو ليغيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري في بكين يوم الاثنين: “لن نقبل أبدا الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة والتشهير المتعمد لأمريكا بشأن قضية الوباء”.
وفي مقالات إخبارية منمقة، أشاد مروجو الدعاية الصينيون بالتحقيق باعتباره علامة على انفتاح الصين على العالم وإثباتا لتعامل الحكومة مع الوباء.
وتعرضت منظمة الصحة العالمية لضغوط للمطالبة بمزيد من البيانات والأبحاث من الحكومة الصينية. ولكن بحكم تصميمها، فإن منظمة الصحة العالمية رهينة الدول الأعضاء والتي لم تمنح فريقها سلطات واسعة لإجراء، على سبيل المثال، أبحاثا جنائية حول حوادث في مختبر الفيروسات في الصين.
في حين أن الكثير من التقارير كانت مليئة بالتفاصيل حول الدراسات الجزيئية وتطور الفيروس والمضيفات الحيوانية المحتملة، وكان القسم الذي يتناول إمكانية حدوث تسرب في المختبر عابرا في أحسن الأحوال. في حين أن الأصل الحيواني للفيروس لا جدال فيه إلى حد كبير، ويؤكد بعض العلماء أنه كان من الممكن جمع الفيروس وتواجده في مختبر معهد ووهان لعلم الفيروسات، على الرغم من أن العلماء الصينيين يقولون إنه لم يكن كذلك.
ودفع افتقار الصين إلى الشفافية بالإضافة إلى مخاوف أخرى مجموعة صغيرة من العلماء غير المنتسبين إلى منظمة الصحة العالمية إلى الدعوة هذا الشهر لإجراء تحقيق جديد في أصل الوباء. وقالوا إن مثل هذا التحقيق يجب أن يأخذ في الاعتبار إمكانية هروب الفيروس من معمل في ووهان أو إصابة شخص بداخله.
وتم الترويج لنظرية التسرب في المختبر من قبل بعض المسؤولين في إدارة ترامب، بما في ذلك د. روبرت ريدفيلد، المدير السابق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وفي تعليقات لشبكة CNN الأسبوع الماضي، لم يقدم أي دليل وأكد أنه رأيه.
ترجمة: عربي 21

شاهد أيضاً

الأمل المستحيل لإسرائيل

بقلم: عاطف الغمري – صحيفة الخليج الشرق اليوم- عندما يطرح مركز بحوث أمريكي مؤيد دائماً …