الرئيسية / اقتصاد / مصرف لبنان المركزي يؤكد استعداده لعملية التدقيق المالي من قبل شركة “ألفاريز أند مارسال”

مصرف لبنان المركزي يؤكد استعداده لعملية التدقيق المالي من قبل شركة “ألفاريز أند مارسال”

الشرق اليوم- أكد مصرف لبنان المركزي، في بيان اليوم الخميس، استعداده لتسهيل تدقيق تجريه شركة “ألفاريز أند مارسال”.

وجاء في البيان أنه  ملتزم بـ “كامل أحكام القانون رقم 200 تاريخ 29/12/2020  وبتعاونه مع شركة ألفاريز أند مارسال ، وبوضع الحسابات التي لها علاقة بكامل حسابات الدولة وحسابات المصارف بتصرف وزير المالية”.

وأوضح المصرف أنه على أتم الاستعداد لتأمين التسهيلات كافّة التي تؤمّن للشركة المعنية البدء بعملية التدقيق.

وبحسب البيان فإنه من المتوقع أن تجري عملية التدقيق في اجتماع افتراضي عبر الإنترنت مع ألفاريز أند مارسال في 6 أبريل الحالي.

وكانت “ألفاريز أند مارسال”، وهي شركة متخصصة في إعادة الهيكلة، قد انسحبت عملية التدقيق في نوفمبر الماضي، منوهة إلى أنها لم تحصل “المعلومات اللازمة”، مما دفع البرلمان اللبناني في ديسمبر  إلى رفع السرية المصرفية لمدة عام.

وتعد عمليات التدقيق ضمن قائمة من الإصلاحات التي يطالب بها مانحون دوليون قبل مساعدة لبنان للخروج من أزمته الاقتصادية غير المسبوقة.

وكان وزير المالية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، قد صرح فبراير الماضي، أنه ينتظر بعض الإجابات من المصرف المركزي قبل مراسلة شركة الاستشارات ألفاريز أند مارسال لطلب استئناف تدقيق جنائي.

وأوضح وزني آنذاك، “عندما تأتينا الإجابات من المجلس المركزي لحاكمية مصرف لبنان، يمكن أن نراسل شركة ألفازير للمباشرة في التدقيق”.

وبعد أكد وزني فيي 23 ديسمبر إنه سيتوصل مع “ألفازير أند مارسال” لبحث كيفية استئناف عملها.

ويشهد لبنان أزمة  خطيرة انعكست بانهيار في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي.

وفي حين لا يزال سعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية مقابل الدولار ثابتاً عند 1507 ليرة للدولار، فإنّ سعر العملة الدولار في السوق السوداء لامَس، الأسبوع الماضي، عتبة 15 ألف ليرة، أي عشرة أضعاف السعر الرسمي، قبل أن ينخفض هذا الأسبوع إلى حوالي 11 ألف ليرة.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

وزيرة التخطيط المصرية تعلن عن استثمارات ضخمة تسعى الحكومة لتنفيذها

الشرق اليوم- كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية هالة السعيد، بأن الحكومة تسعى لضخ استثمارات …