الرئيسية / عربي دولي / المجلس السيادي السوداني يعلن استعداد مبعوثا أمريكا وأوروبا للتوسط بملف السد

المجلس السيادي السوداني يعلن استعداد مبعوثا أمريكا وأوروبا للتوسط بملف السد

الشرق اليوم- أعلن مجلس السيادة في السودان، اليوم الاثنين، أن المبعوثين الأمريكي والأوروبي أعلنا استعدادهما للتوسط في قضية سد النهضة للتوصل لحل دبلوماسي بشأن الخلاف حول السد.

إلى ذلك، تلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبد الفتاح البرهان، بمكتبه بالقصر الجمهوري، التهنئة من المبعوث الأمريكي للسلام في السودان، دونالد بوث، ومبعوث الاتحاد الأوروبي بالخرطوم روبرت فاندول، بمناسبة التوقيع على إعلان المبادئ أمس بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، بمدينة جوبا.

كما بحث اللقاء مسيرة السلام في السودان، بجانب الخلافات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة والتطورات على حدود السودان الشرقية مع إثيوبيا.

وجدد رئيس مجلس السيادة خلال اللقاء، التزام السودان المبدئي بالحلول السلمية والدبلوماسية بشأن القضايا الخلافية مع إثيوبيا.

ودعا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للمساهمة في تعزيز مسيرة السلام في السودان والتوصل لاتفاق مشترك حول ملف سد النهضة.

من جانبهما، أوضح المبعوثان الأمريكي والأوروبي، استعدادهما للتوسط في قضية سد النهضة، وأكدا إيمانهما بضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي بشأن الخلاف حول السد وفق مقاربة ترضي الأطراف الثلاثة، تضمن لإثيوبيا التمتع بالكهرباء، وللسودان سلامة أراضيه وتأمين سدوده ولمصر حقوقها المائية.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

تل أبيب تتراجع عن توجيه ضربات انتقامية لإيران

الشرق اليوم– أفادت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، مساء أمس الأربعاء، أن تل أبيب فكرت في …